عن منشورات مركز أفق للأبحاث والدراسات في العلوم الإنسانية والتربوية، أصدر الباحث محمد تنفو كتابا جديدا موسوما بعنوان ” السرد في مرآة النقد والديدكتيك”. سعى الباحث، من خلال هذا الكتاب، إلى تحقيق تراكم نوعي وإضافي في مسارين اثنين: مسار البحث العلمي الأكاديمي الذي يتخذ من الخطاب الأدبي موضوعا له. ويبرز هذا المسار، بشكل واضح، في الفصل الأول من الكتاب الذي وضع الخطاب السردي أمام مرآة النقد من أجل الكشف عن خصائصه الفنية وأبعاده الجمالية. وقد تضمن هذا الفصل دراسات حول القصة القصيرة جدا، وقراءات في تجارب قصصية مغربية، وحوارات تناولت الخطاب السردي من حيث الإبداع والنقد. أما المسار الثاني، فقد انشغل بالبحث البيداغوجي الذي يسلط أضواءه الكاشفة على الخطاب الأدبي بشكل عام والخطاب السردي بشكل خاص. وينكشف هذا المسار، بشكل جلي، في الفصل الثاني الذي وضع الخطاب السردي (الحكاية) أمام مرآة الديدكتيك، وذلك من خلال معالجة تدريسية السرد. فلم يكتف الفصل بعرض المنهج/المناهج المعتمد في تدريسية السرد، وبوصف المنهجية المقدمة، وبالوقوف على الجانب التخييلي في النصوص السردية المعروضة، وإنما قام بالكشف عن بعض أعطاب تدريسية السرد، وبتقديم مقترحات عملية وإجرائية كفيلة بتجويدها.
وجدير بالذكر أنالباحث محمد تنفو حاول، من خلال هذا المؤلف، تحقيق إضافة نوعية في مشروعه العلمي الذي يتكون من المؤلفات الآتية:
“ملامح من الرواية الأفريقية: المجتمع، التراث والتاريخ”، منشورات دائرة الثقافة/ الشارقة، الإمارات العربية المتحدة؛
“غوايات الماء: قراءات في الشعر المغربي المعاصر”، منشورات اتحاد كتاب المغرب، مراكش؛
“قالت شهرزاد: البنيات الحكائية في مائة ليلة وليلة”، دار رؤية، مصر؛
“ضفائر شهرزاد: الوظائف في مائة ليلة وليلة”، دار رؤية، مصر؛
“المرأة المتجردة: عجائب مائة ليلة وليلة”، دار رؤية، مصر؛
“القصة القصيرة المغربية: المعايير الجمالية والمغامرة النصية”، منشورات دائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، الإمارات؛
“حماقات السلمون: كتابة العصيان ولواء الجنون”، دار كيوان، سوريا؛
“النص العجائبي: مائة ليلة وليلة أنموذجا، دار كيوان، سوريا؛
“درس سيبويه”، أضمومة قصصية، دار فضاءات، الأردن؛
“كيف تسلل وحيد القرن؟!” أضمومة قصصية، المطبعة والوراقة الوطنية، مراكش.
اكتشاف المزيد من azulpress.ma
اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.
التعليقات مغلقة.