الرباط : تكريم الباحثة تسعديت ياسين في المعهد الملكي للثقافة الامازيغية

تسعديت ياسين مع احمد بوكوس

انطلقت بعد زوال يوم الثلاثاء 28 مارس 2017 بالمعهد الملكي للثقافة الامازيغية بالرباط الندوة الدولية تحت عنوان ” انتربولوجية المجتمعات الامازيغية.” بمشاركة عدد من الباحثين من المغرب ومن الخارج.

وحسنا فعل المنظمون من المعهد حين برمجوا هذه الندوة حول حفل تكريم والاعتراف بالباحثة الامازيغية العالمية  المجاهدة تسعديت ياسين؛ كما قال بوكوس عميد المعهد الملكي للثقافة الامازيغية؛ في شهادته حول المحتفى بها بالمناسبة.

وكان لجمهور المتتبعين لهذا اللقاء العلمي والحميمي في نفس الآن من أجل تسليط الاضواء على امرأة ليست ككل النساء بسبب نضالها الطويل والمزدوج من أجل البحث العلمي وفي مجال الانتربولوجية حول تيمة الأمازيغية لما يحمله سجلها العلمي من عدد من الخرجين تتلمذوا في محاضراتها ومن المراجع العلمية والمقالات البحثية في مجالات عديدة مرتبطة باللغة والثقافة والمرأة الامازيغية في شمال افريقيا ؛ ومن أجل حرية المرأة التي جسدتها في فرض نفسها في ميدان يعج بالرجال وبالثقافة الذكورية .

انها باختصار الاستاذة الباحثة والانتربولجية القبايلية الجزائرية والمغربية في نفس الآن – لارتباطها واقامتها بالمغرب وتحديدا بمدينة أكادير؛ وهي من موالد العام 1949 بمنطقة القبايل بالجزائر مدرسة العلوم الاجتماعية بالعديد من الجامعات والمدارس العليا بفرنسا  ومديرة مجلة “أوال” العلمية التي اخرجتها للوجود مند 1985 مع الكاتب الجزائري مولود معمر والباحث الفرنسي بيير بورديو.

يذكر ان الندوة تتضمن عدد من المداخلات حول الباحثة تسعديت ياسين وحول مجالات اهتمامها موزعة اشغالها على مدى يومين ؛ الثلاثاء والاربعاء 28 و29 مارس 2017 ولنا عودة للموضع بتفصيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد