الرباط : احتجاج واضراب طلبة معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة لهذا السبب

بلاغ طلبة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة

مرت أزيد من سنة ونصف على اعتماد نمط التعليم عن بعد كوسيلة للحد من انتشار فيروس كورونا، المدة التي عرفت انخراطنا بدورنا نحن طلبة معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة في هذه العملية حماية للمصلحة العامة.

وكما لا يخفى على أحد ، كمية المشاكل والإكراهات التي تعيق الجانب التكويني لدينا، بما في ذلك من اقتصار على الدروس النظرية المجراة عن بعد، إضافة إلى توقيف الأشغال التطبيقية و كذا عدم إنجاز التداريب و الخرجات الميدانية ، كلها تعد ذات أهمية كبيرة ودور فعال في تكوين مهندسي و بياطرة الغد، هذا من جهة.

من جهة أخرى، نود أن نحيطكم علما أنه على الرغم من صدور بلاغ إخباري، لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي يوم الإثنين 6 شتنبر، ينص على أن التعليم الجامعي للسنة الحالية سيعتمد الصيغة الحضورية وذلك ابتداء من فاتح أكتوبر، إلا أننا تفاجأنا بقرار الإدارة، المعلن عنه بعد طول انتظار،  الذي يرمي إلى الاستمرار في اعتماد نمط التعليم عن بعد بالمعهد.

نشير إلى أنه أكثر من 92% من الطلبة استجابوا بروح وطنية واحساس بالمسؤولية لنداء الوطن وانخرطوا بشكل مكثف في عملية التلقيح رغبة في العودة لمدرجات المعهد و الاستفادة من داخليته عكس السنة الفارطة، فلماذا لم تعمل الجهات المسؤولة (وزارة الداخلية ،ووزارتا التعليم والصحة )على عودة التعليم الحضوري؟ متجاهلين حقوق ومصلحة الطلبة.

كما نلاحظ انعدام مبدأ تكافؤ الفرص بين  مختلف الجامعات، المدارس والمعاهد العليا إذ  استفاد بعض الطلبة من التعليم الحضوري، في المدارس الخاصة على وجه الخصوص ، في حين أن باقي الطلبة لم يحظوا بهذه الفرصة الشيء الذي يقودنا الى التساؤل: هل الوضعية الوبائية مرهونة فقط بهذه المدارس المغلقة؟

وفي نفس الصدد نرى بعض التطلعات عن التخفيف من الإجراءات الوقائية، كالشروع في استقبال الجماهير  في الملاعب ابتداء من 6 أكتوبر، الوقت الذي لا تزال الأحياء الجامعية والداخليات مغلقة، و خصوصا بمدينة الرباط.

إننا نتساءل عن السبب وراء استفادة طلبة مركب البستنة بآيت ملول و غيرها من المعاهد و المدارس الفلاحية من تعليم حضوري 100% في حين أن الأمر يظل مستعصيا بالنسبة لنا؟ ألا يجمعنا معهد واحد و تكوين مشترك؟

لماذا لم تبادر ولاية الرباط وكذا الوزارة الوصية على معهدنا بالتدخل من أجل فتح داخلية المعهد ؟

ولهذه الأسباب يعلن طلبة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة:

  • خوض إضراب مفتوح إلى حين تحقيق مطلب التعليم الحضوري لجميع المستويات.
  • القيام بوقفة إحتجاجية سلمية أمام المعهد، و ذلك يوم الإثنين 4 أكتوبر على الساعة الثانية عشرة زوالا.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد