الدورة العاشرة لمهرجان اسمكان ” دورة الحاج يحي بوقدير ” بأقا

 

تحت شعار: “عشر سنوات من الإنجازات الاجتماعية الحيصلة والآفاق ” تنظم جمعية اسمكان للثقافة والثراث والاعمال الاجتماعية ، بشراكة مع المجلس الجماعي بني عقوب و جمعية العكاية للتضامن والتنمية الاجتماعية بأقا، بدعم المجلس الاقليمي لطاطا و المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ،فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان اسمكان ” دورة الحاج يحي بوقدير ” بتعاون مع فعاليات المجتمع المدني بجماعة بني عقوب ، و ذلك ايام: 28/27/26 أبريل 2019. بفضاءات قرية مهرجان امي نتاتلت .

و منذ الدورة الأولى لمهرجان اسمكان، تسعى إدارته إلى إشاعة الفكر و الثقافة بمختلف جوانبها بين جمهور قيادة اقايغان، و ستعرف هذه النسخة برمجة ندوآت فكرية حول: “تاريخ اسمكان بالمنطقة ” بمشاركة عدد من الاساتذة و الفاعلين في مجال التعليم و من جمعية العكاية للتضامن والتنمية الاجتماعية بأقا  بمشاركة ممثلي الجمعيات بجماعة بني عقوب 

و ستكون هذه الندوات مناسبة لطرح الاشكاليات و العوائق التي تعترض الفاعليين الجمعويين ببني عقوب و السبل المثلى لتفاديها من أجل تنمية مستدامة فعالة لاقا ايغان. و على امتداد ثلاث ايام سيكون لجمهور بني عقوب و النواحي موعد مع حفلات فنية كبرى، سيشارك فيها كل من:فن اسمكان ، مجموعة اسمكان بني عقوب ، مجموعة شباب ايت علي لفن أحواش ، فضلا عن مجموعة أحواش الدرست اندوزال ، مجموعة الرايس سعيد اوتاجاجت. ، ومجموعة من الشعراء المرموقين بساحة اسايس، الحاج الحسن اجماع، الحاج عثمان ازوليض، الحاج عابد اوطاطا، الحاج مولاي الغالي، الرايس الحسن بنواكريم، الرايس الحسن الاكاسي، الرايس علال بركداح، الرايس الحسين حليم ، الرليس بلا الحسين و تتميز البرمجة الفنية لهذه النسخة بإعطاء الفرصة لعدد من الفرق الغنائية المحلية للظهور فوق خشبة العروض لأول مرة لمعانقة جمهور المهرجان عن طريق إحياءها للسهرات الفنية المبرمجة، و تأتي هذه المبادرة إيمانا من الجمعية المنظمة على أن تشجيع و دعم هذه الفرق الغنائية المحلية يأتي ضمن إهتماماتها و مسؤولياتها.

و سيرا على عادة مهرجان اسمكان و في إطار الإهتمام بالطفل و تثقيف الأجيال الصاعدة، سيتم تنظيم طيلة أيام المهرجان ورشات تربوية و تعليمية في مجال قراءة و كتابة اللغة الأمازيغية بحروف تيفيناغ بتأطير من أساتذة اللغة الأمازيغية، ( جمعية العكاية للتضامن والتنمية الاجتماعية بأقا ) ندوات حول تاريخ اسمكان ودورات تكوينية للجمعيات النسوية بالمنطقة من تأطير أساتذة أكفاء. ” سميرة اوبلا- مولود جاعى” كما ستنظم دورة تكوينية شاملة حول تقنيات المسرح و التي سيستفيد منها الشباب المهتم بهذا المجال و الذي ينتمي لجماعة بني عقوب ، و على غرار الدورات الماضية سينظم على هامش هذه الدورة من المهرجان السباق على الطريق بمشاركة مختلف الفئات العمرية و خصصت إدارة المهرجان جوائز قيمة لفائدة الفائزين بالمراتب الأولى.

وتأتي الدورة العاشرة من مهرجان اسمكان بني عقوب لتسرد حصيلة عشر سنوات ومناقشة الحصيلة والآفاق المستقبلية . كما أنه جرت العادة في إطار الشق الاجتماعي تنظيم حفل ختان جماعي لاطفال الأسر المعوزة المنتمية للمنطقة ، كما سيتم تكريم مجموعة من الوجوه التي اسدت الكثير للمنطقة كل من موقعه.

كما يتوخى المنظمين من هذه الدورة ان تكون انطلاقة فعليه لمجموعة من الشراكات التي تعتزم الجمعية ابرامها مع جمعيات المنطقة النسوية وجمعيات رائدة بالإقليم( جمعية العكاية للتضامن والتنمية الاجتماعية بأقا ) و جمعيات أخرى من جهة واد نون . هذه الدورة اختار لها المنظمين ان تكون إهداء لروح فقيد الفن والشعر الأمازيغي الحاج يحي بوقدير .

وستنظم الدورة تحت اسمه . كما أنه جرت العادة ان يحظر هذا الملتقى مجموعة من الوجوه السياسية والجمعوية ورجال المال والأعمال. 

إدارة المهرجان

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد