الدكتور محمد بودرا يقدم خريطة تطور اللامركزية والجهوية في بلدان جنوب وشرق المتوسط

دراسة شملت كل من المغرب والجزائر ومصر والأردن اشتغل عليها مرصد خاص تابع للجمعية الإقليمية والمحلية الاورومتوسطية  في إطار مواكبة وتتبع تطور اللامركزية والجهوية في هذه المناطق ، قدمها الدكتور محمد بودرا ضمن أشغال الجلسة العامة الخامسة للجمعية التي جرت بطنجة يوم 24 فبراير 2014 في مداخلة أكد في بدايتها على المكانة التي تحضى بها الجمعية الاورومتوسطية ، وعلى الدفعة القوية التي أعطاها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لورش الجهوية.

        مؤكدا على أن دفاعه عن الجهوية ليس من منطلق انه رئيسا للجهة بل هي قناعة مبدئية ترتكز على أن لاتنمية ولاديموقراطية بدون جهوية و بدون لامركزية ، مع ضرورة تمكين الجماعات الترابية من الموارد الكافية لممارسة اختصاصاتها مشيرا إلى الوضع المتقدم لمقتضيات الدستور الجديد المتعلقة بالجهوية في انتظار القانون التنظيمي لها في الاشهرالمقبلة.

  وأشار إلى الدول الأخرى في جنوب وشرق المتوسط التي هي الآن بصدد إعداد دساتير وقوانين ستشكل قيمة مضافة للاتحاد من اجل المتوسط حيث تستجيب للتحديات التنموية وطموحات الساكنة .

وساهم في إثراء النقاش الذي أداره الدكتور محمد بودرا كل من السيد محمد شمشع عن الوفد التونسي الذي أكد على المسار الانتقال الديمقراطي ، ومضامين الدستور التونسي الجديد المتقدمة والخاصة بالنظام الجماعي والجهوي، والحوكمة ونبذ التفاوت بين الجهات، والنظام الانتخابي  ونصوص أخرى تهم المرأة والشباب .

  في حين ركز السيد سانشيز نافرو ، أستاذ القانون الدستوري ، جامعة كومبلوتنس ، وعضو اللجنة الأوربية لممارسة الديمقراطية من خلال القانون والتابعة لمجلس أوربا والمعروفة ب “لجنة البندقية ” على مساهمة اللجنة في تنمية التراث الدستوري  وانجاز عدة دراسات همت الأقليات ، والجوانب الديمقراطية ، ودراسة الفيدرالية منذ تأسيسها سنة 1994

إضافة إلى تدخلات أخرى ركزت على رهانات وتحديات الجهوية واللامركزية في حوض المتوسط ، بالإشارة إلى انه ليس هناك  نموذج وحيد يحتذى به في هذا الإطار.

    وجدير بالإشارة إلى أن الدكتور محمد بودرا رئيس مجلس جهة تازة الحسيمة تاونات ،  ترأس الجمعية الإقليمية الاورومتوسطية بصفة مشتركة مابين 2010 و 2012  ممثلا عن دول جنوب المتوسط  وظل  فيها عضوا فاعلا ونشيطا إلى حدود هذا اليوم الذي انتخب فيها مقررا عاما للجنة التنمية المستدامة ، وساهم بشكل فعال في إنجاح هذه الجلسة العامة التي استضاف أشغالها المغرب للمرة الثانية  والتي نوه بها أعضاء الجمعية في تدخلاتهم .

مصلحة الإعلام والتواصل- جهة تازة الحسيمة تاونات 27/02/2014

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد