الدكتورة نادية القدميري المرأة العربية الوحيدة بلجنة المنظمة العالمية لعلوم الدماغ…

بقلم سعيد الهياق

تم في بحر الأسبوع الماضي تعيين البروفيسور الدكتورة نادية القدميري رئيسة الجمعية المغربية للبحث العلمي والأخلاقيات؛ عضواً بلجنة المنظمة العالمية لعلوم الدماغ بتاريخ 18 أكتوبر 2023.

وهذا التعيين الجديد هو امتداد لتسلق البروفيسور الدكتورة نادية القدميري أعلى المناصب العليا بالمنظمة. وقد سبق تعيينها رئيسةً للمنظمة الدولية لعلماء الدماغ بإفريقيا؛ وذلك بعد نهاية أشغال المؤتمر الدولي لعلماء الدماغ الذي انعقد طيلة أيام 12- 13- 14 يوليوز 2023 بدولة جنوب إفريقيا.
هذا وقد كانت البروفيسور الدكتورة نادية القدميري من قبل تشغل منصب الكاتبة الجهوية المكلفة بشمال إفريقيا.
ويعد هذا الاستحقاق العالمي مفخرة للمرأة المغربية والعربية والإفريقية على حد سواء في مجال البحث العلمي الأكاديمي.
وهذا التعيين الدولي يعكس في الوقت ذاته الطفرة النوعية في مجال البحث العلمي الأكاديمي على المستوى العالمي التي حققتها المرأة المغربية على الساحة الدولية.
وهو كذلك اعتراف بالسجل الحافل للبروفيسور الدكتورة نادية القدميري الأستاذة الجامعية التي كرست زهرة شبابها للبحث العلمي الأكاديمي على الصعيد العربي والدولي، والتي تعمل في صمت بعيداً عن الأضواء.
فهي الأستاذة الجامعية التي استطاعت في وقت وجيز أن تجعل مدينة تارودانت قبلة للبحث العلمي على الصعيد الوطني والدولي؛ وذلك باحتضان مجموعة من المؤتمرات والندوات العلمية الدولية في مجال البحث العلمي والأخلاقيات بحضور ألمع الدكاترة الباحثين في مختلف التخصصات العلمية من مختلف دول العالم.

هكذا رحبت لجنة علوم الدماغ بالدكتورة نادية القدميري

وبفضل البروفيسور الدكتورة نادية القدميري تم التصويت على احتضان المملكة المغربية للمؤتمر العالمي لعلماء الدماغ في سنة 2025؛ وستكون مدينة تارودانت محتضنة العرس العالمي في البحث العلمي كسابقة تاريخية بشمال دول إفريقيا.
وحسب تصريح البروفيسور الدكتورة نادية القدميري فإن هذا التعيين الجديد بلجنة المنظمة العالمية لعلوم الدماغ هو في حد ذاته امتداد متواصل للقاءات التواصلية المتواصلة مع المنظمة. وأكدت أن هذا التعيين في حد ذاته يعد تكليفاً قبل أن يكون تشريفاً.
وعبرت عن سعادتها العارمة بتوصلها في وقت سابق بتهنئة المنظمة التي كانت قد توصلت بها بتاريخ 28 أكتوبر 2023 والتي جاءت مقدمتها كالآتي:
” تتشرف المنظمة الدولية لعلماء الدماغ بإفريقيا بترؤس البروفيسور نادية القدميري لها، وهي بذلك تُشرف بلدها المغرب، والعالمة المغربية، والمرأة عموما، ومدينتها الفوز بالموافقة على تنظيم المؤتمر الدولي للمنظمة لعلماء الدماغ بالمملكة المغربية، وخصوصا بمدينة تارودانت. ”
وعن ترافعها لاختيار مدينة تارودانت لاحتضان أشغال المؤتمر الدولي لعلماء الدماغ بدل عدة مدن مغربية كبرى؛ فقد صرحت أنها تعتز بمدينة تارودانت التي عشقتها حتى النخاع منذ إلتحاقها بكليتها في شتنبر 2016 إلى الآن، وهو جزء من الاعتراف بالجميل لتاريخ تارودانت ” التاريخ والحضارة”؛ ولساكنتها ولعلمائها في شتى المجالات عبر السيروة التاريخية.
وفيما يلي نبذة مختصرة عن البروفيسور الدكتورة نادية القدميري:
– أستاذة جامعية بالكلية متعددة التخصصات بتارودانت بجامعة ابن زهر
– حاصلة على الدكتوراه تخصص علوم الدماغ، الجينات والأمراض الجزيئية بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء بحامعة الحسن الثاني
– باحثة أكاديمية في ميدان أخلاقيات البحث العلمي بجامعة سان دييغو كاليفورنيا وجامعة العلوم والتكنولوجيا بالأردن
– رئيسة الجمعية المغربية البحث العلمي والأخلاقيات
– رئيسة تحرير المجلة الدولية للبحث العلمي والاخلاقيات
– رئيسة لجنة أخلاقيات البحث العلمي الدولية المعتمدة من طرف وزارة الصحة بالولايات المتحدة الأمريكية
– عضو في عدة منظمات دولية
– أستاذة زائرة بجامعات ومعاهد وطنية ودولية
وبهذا المسار العلمي الأكاديمي الحافل بالانجازات العالمية تجسد البروفيسور الدكتورة نادية القدميري الديبلوماسية الثقافية والعلمية في أبهى تجلياتها لمد جسور التواصل بين العلماء والشعوب من مختلف الجنسيات عبر العالم عن طريق العلم والمعرفة من أجل جعل العلم والتطور التكنولوجي والرقمي في مجال الأبحاث العلمية الأكاديمية لخدمة الإنسان قبل كل شيء، لاسيما وأن العالم يعيش في زمن العولمة والتكنولوجيا الرقمية الخارقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد