الدار البيضاء: أحفاد الغيوان تحتفي برواد الكلمة والريشة.

أزول بريس- البلاغ//

في إطار الاحتفاء بالذكرى 55 للتراث الغيواني وعرفانا بالعطاء والإبداع الذي أثمر متنا عزيزا لمجموعات الأغنية الغيوانية، وتخليدا لليوم العالمي لعيد الأم ، ستنظـــم جمعية مجموعة أحفاد الغيوان للفن ” التظاهرة المحلية الوطنية والدولية في دورتها السادسة ” التي دأبت الجمعية على تنظيمها كل سنة وعرفت نجاحا مميزا.

الدورة الخامسة ستنظم بشراكة مع المديرية الجهوية للثقافة جهة الدار البيضاء – سطات و ستعرف أمسيات بطعم الوفاء، تتخللها كل ألوان الاحتفاء سنعانق خلالها جميعا روح الهرمين الشامخين: – الراحل محمد باطمـا الرمز والمثال الحي المجسد للعطاء والسخاء الابداعيين، الذي عرف كيف ينحت إسمه بالحرف والكلمة والنغمة الجميلة في الساحة الفنية والثقافية المغربية.

إذن من حقه علينا خلال هذه الأمسية أن نحتضن إصداره الأول ” هاك شرابك يا صهيون “. و كأننا بذلك نحتفي برجل وهب إسمه وحياته لخدمة كل قضايا الإنسان، بالقلم رسم الإبتسامة على وجه المحرومين والمقهورين، وبأنغامه أعاد للإنسان البسيط الحق في معانقة تراثه من جديد ومصالحته مع تاريخه. – عبد الله زكي الفنان التشكيلي الراحل الذي حمل مشعل الكلمة والريشة المغربية في بلاد المهجر وتحديدا بالديار الهولندية. كما احتفل متحف أمستردام الشهير، بضم أحد لوحاته ” سوق الزهور ” إلى جانب عدد من اللوحات التي أبدعها فنانون تشكيليون مشهورون عبد الله زكي دخل تاريخ الفن مع كبار الفنانين الشهيرين في العالم، فبعد الهولندييْن فينسنت فان خوخ ورامبرانت هرمنسزون فان راين، ها هو الآن الفنان المغربي الراحل سالف الذكر يدخل متحف أمستردام من بابه الواسع، لحسن الحظ أن ابنته السيدة حجية زكي لم تبخل على وطنها بموروثه الفني الأنيق حيث كشفت لنا عن كنزه من خلال توثيقه بشريطين وثائقيين بتعاون وسائل إعلام هولندية، وكذا إقامة معارض وما إلى ذلك. كما ستحتفي التظاهرة بإصدار جديد نزل للأكشاك مؤخرا للأستاذ: سعيد محافظ هذا الكاتب الذي فاجأنا بكتابين يوثق للفرقة الرائدة ناس الغيوان بعنوان ” عندما حلقت في سماء ناس الغيوان ” لكن من زاوية المتفرج والمتتبع وبعين شاب عشق هذه المجموعة وحاول التقرب من أفرادها وحضور التظاهرات التي شاركت فيها داخل أرض الوطن. وسيتخلل البرنامج الثقافي العديد من الفقرات المتنوعة بمشاركة فنانين ومثقفين وإعلاميين من مختلف المجالات. يوم 19 – 20 – 21 مارس 2021، ابتداء من الساعة الثامنة ونصف مساء بصفحة المديرية الجهوية للثقافة الدار البيضاء سطات وصفحات الجمعية. وإلى ذلك يعتبر هذا البلاغ بمثابة دعوة لكافة المنابر الإعلامية.

#FB_LIVE 👇🏻
HALCASA
DRCASASETTAT
Groupe Ahfad El Ghiwane – أحفاد الغيوان


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading