الحكومة تقرر إنشاء مخزون استراتيجي للمواد الأساسية…

أزول بريس

في ضل الارتفاعات الصاروخية المتتالية لأسعار المواد الغذائية وحالة اللايقين المحيطة بالأسواق الدولية،قررت الحكومة إنشاء مخزون استراتيجي للمواد الأساسية.

الخبر كشف عنه محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات, خلال مروره في جلسة عامة بمجلس النواب, أول أمس الاثين 11 أبريل.

هذه الخطة جاءت تنفيذا للتوجيهات الملكية الداعية إلى إحداث منظومة متكاملة للمخزون الاستراتيجي للمواد الأساسية, يقول صديقي, مشيرا إلى أن الوزارة, قامت بتكوين فريق عمل,لتحديد هذه المواد الأساسية والتي تدخل ضمن اختصاصات الوزارة.

ويتعلق الأمر بالمواد الأساسية التي لايتوفر المغرب على اكتفائه الذاتي منها, وذلك من قبيل الحبوب,والسكر وزيوت المائدة وبالمدخلات الفلاحية، خاصة البذور والأسمدة الأزوطية والمبيدات التي لا يتم إنتاجها محليا”، حسب توضيحات الوزير.

وفي انتظار إنها هذا الورش الحيوي, كانت وزارة الفلاحة بمعية وزارة الاقتصاد والمالية قد سارعت إلى القيام بمبادرة من أجل تكوين تدريجي لمخزون احتياطي من القمح اللين والقمح الصلب.

هذا المخزون سيوضع تحت تصرف المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، بناء على آلية في قانونه الأساسي، والذي يتم تصريفه حسب الظرفية وبتنسيق مع المهنيين، إضافة إلى مخزون 5 أشهر الذي نتوفر عليه حاليا من القمح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد