الجماعة الترابية لأكادير تشرع في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

بويعقوبي وأوبغاج يؤطران دورة تكوينية لرؤوساء المصالح بالجماعة

تم زوال يوم الثلاثاء الفاتح من فبراير 2022 تنظيم دورة تكوينية تحت عنوان “الأمازيغية والإدارة” لفائدة رؤساء المصالح بالجماعة الترابية لأكادير، ويأتي هذا اللقاء الأول من نوعه، في إطار انخراط مجلس جماعة أكادير في استراتيجية تفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية بمجالها الترابي.

هذا وقام بتنشيط اللقاء، الأستاذين الباحثين في اللغة والثقافة الأمازيغية السيد الحسين بويعقوبي والسيد رشيد أوباغاج.

وتم التأكيد خلال الدورة على أن إزالة كافة العوائق التواصلية بالأمازيغية تدخل في إطار تجويد خدمات المرفق العمومي وترسيخ للسيادة اللغوية المتمثلة في التنزيل العملي للطابع الدستوري للغة الأمازيغية.

وشدد المؤطران على أن تفعيل الأمازيغية في الحياة الإدارية أضحى قرارا سياسيا محسوما على المستوى الدستوري وتم تثمين ذلك بالبرنامج الحكومي الذي خصص صندوقا لتنزيل الطابعة الرسمي للأمازيغية.

كما تناولت الدورة بالنقاش إشكالية الأسماء الأمازيغية التي سبق وأن آثارت العديد من الجدل في السنوات السابقة وهو ما تم الحسم فيه بدورية من وزارة الداخلية التي أعطت الحق للمواطنين باعتماد أسماء أمازيغية لموالدهم شريطة أن لا تكون أسماء لأماكن أو خادشة للحياء.

وتدارست الدورة أيضا موضوع ترجمة العديد من الوثائق الإدارية إلى الأمازيغية وهو القرار الذي سيتم تنزيله بشكل تدريجي.

هذا و قد لقيت الدورة استحسان رؤساء المصالح، الذين تفاعلوا بشكل كبير مع مضامين الدورة حيث خلصت أشغالها إلى بلورة مجموعة من التوصيات تهم أساسا إحداث لجنة عمل خاصة سوف تنكب على إحداث مخطط عمل شامل من شأنه أن يحدد معالم تدبير وتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في كل مجالات اشتغال الجماعة الترابية لأكادير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد