الجامعة الوطنية للبريد و اللوجيستيك: دوراللجان الإدارية المتساوية الاعضاء في تحصين مكتسبات الأجير

أزول بريس

نظمت الجامعة الوطنية للبريد و اللوجيستيك المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل ندوة أكاديمية يوم 18 ماي 2021 لفائدة اللبريديات و البريديين تحت عنوان بريد المغرب-بريد بنك اللجان الإدارية المتساوية الاعضاء بين المسؤولية و المهام.

اطر الندوة السيد نور الدين سليك عضو الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل و الكاتب العام للجامعة الوطنية للبريد و اللوجيستيك بعد أن قدم نائبه السيد عبد الله العماري توطئة حول أهم ما ميز الحراك البريدي منذ مطلع الألفين مذكرا بأهم المحطات النضالية التي قام بها هذا الجيل الجديد.

و ذكر السيد نور الدين سليك بماهية الانتخابات المهنية و كونها تكريسا للخيار الديموقراطي في المغرب بموجب مقتضى دستوري في المادة 8 من دستور 2011 مذكرا أن هذه الانتخابات المهنية تبقى هي الآلية الوحيدة التي تجعل صوت الموظفين و الأجراء ممثلا في السلطة التشريعية.

و في هذا الباب، توصل منظموا الندوة بشهادتين موثقتين بالفيديو لبريدي متقاعد أدلى بشهادة حول المساندة التي لاقاها خلال مساره المهني من الجامعة عندما قدم ملفه للمجلس التأديبي و الدور الذي قامت به الجامعة الوطنية للبريد و اللوجيستيك في حماية حقوقه داخل المؤسسة حينها.

كما تضمنت الشهادة الثانية تجربة قاسية لاجير سابق في اتصالات المغرب الذي وصف تغييب النضال من أجل الحقوق الاقتصادية بسبب لإنتاج الفقر داخل هذه الفئة المجتمعية مستشهدا في ذلك بمساره المهني بعد أن تم اعتماد اتفاقية جماعية تخضع لقانون الشغل مؤكدا أنه في غياب اللجن الإدارية و نقابة تقوم بدورها في الدفاع عن حقوق الشغيلة تفقد هذه الاخيرة العديد من الامتيازات. مما دفعه الى المغادرة الطوعية بتقاعد زهيد و ختم شهادته بتنويه البريديين الذين استطاعوا الحفاظ على مكاسبهم بفضل عدة محطات نضالية قادتها الجامعة الوطنية للبريد و اللوجيستيك طوال السنوات الأخيرة.

و ذكر الكاتب الوطني بأهمية هذه اللجان متوقفا عند دورها في جعل المستخدمين شريكا إجتماعيا فعالا و عاملا لتجويد مردودية المؤسسة و حارسا أمينا لحقوق و مكتسبات الموظفين.

عرفت الندوة تفاعلا كبيرا داخل صفوف البريديات و البريديين حيث طرحت أسئلة حول رهانات الانتخابات المهنية و الملفات المطلبية التي ستتبناها الجامعة في الدورة المقبلة.

و التي تتمثل أساسا في سد الخصاص في الموارد البشرية، انصاف المتضررين من عملية التفريغ المتعلقة بتعديل النظام الاساسي، إدماج حاملي الشهادات و انصاف دوي الاقدمية والكفاءة المهنية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد