‎بالفيوديو ..أيت ملول تحتج ضد بناء معمل الزفت

ازول بريس- رشيد حموش //

تعالت أصوات الصافرات،ليلة الثلاثاء 15 يونيو، من أعلى منازل ساكنة حي أركانة بمدينة أيت ملول، إقليم انزكان أيت ملول، وذلك احتجاجا على الترخيص لمعامل بالحي الصناعي، المجاور للحي.

وانطلقت صافرات الاحتجاج، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف ليلا، لتجتاح في البداية أسطح منازل بلوك (أ) و (د)، وتحولت بعدها إلى مسيرة اجتاحت شوارع وازقة حي أركانة، وانضم أغلب الساكنة لها، تعبيرا منهم على رفضهم التام، للترخيص لمعمل متخصص في انتاج الاسفلت (الزفت)، ومعمل انتاج أسمدة الأسماك (الكوانو).

وقال احمد بوتسمومت رئيس جمعية اركانة للتنمية والثقافة في تصريح لموقع “ازول بريس”، بأن بعض المصانع بالحي الصناعي لأيت ملول، والذي يعتبر الأكبر بالجنوب المغربي، لا تحترم المعايير البيئية، وحصل أصحابها على تراخيص للعمل بعيدا عن أعين السلطات الاقليمية، وهي تمارس أنشطة صناعية، تسبب في تلويث الهواء، وتكتوي ساكنة أحياء أركانة وتوهمو والمغرب العربي وتينمل، بالروائح والانبعاثات الغازية التي تصدر منها كل ليلة، خاصة مصنع انتاج أسمدة الأسماك.

من جهته، صرح عادل اعثمان فاعل جمعوي بالحي، بأن الشكل النضالي الحضاري الذي خاضته الساكنة، جاء بعد استنفاد جميع الطرق القانونية، بحيث تم توجيه مراسلات، وتوقيع عرائض في الموضوع، ولحدود الساعة لم تلمس الساكنة استجابة المسؤولين على تدبير الشأن المحلي بمدينة ايت ملول، وطالب متحدثنا من المجلس البلدي تفعيل دور الشرطة الادارية، لوقف نزيف التلوث الذي ينخر أحياء المدينة.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد