البشير احشموض: أسجل استغرابي من موقف مجلس جماعة أكادير من غرفة التجارة وتجاهله لدورها الاستشاري في القرار الجبائي

20170123_143535
البشير أحشموض

 

 حاوره الحسن باكريم//

 في حوار معه قال البشير أحشموض، عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين وعضو غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة أن القرار الجبائي لمجلس جماعة أكادير لم يتم بطريقة تشاركية مع المعنيين ولم يتم استشارة غرفة التجارة والصناعة والخدمات كمؤسسة دستورية استشارية.. هنا تفاصيل الحوار مع النقابي والمسؤول بالغرفة .

السؤال الاول :

يعيش تجار المركب التجاري سوق الاحد وتجار المحلات والمطاعم حالة احتقان من جراء قرار جبائي صادق عليه المجلس الجماعي لمدينة اكادير مؤخرا ..ماذا يحمل هذا القرار ولماذا يرفضه التجار ومعهم غرفة التجارة والصناعة والخدمات وعدد من ممثلي المجتمع المدني بالمدينة ؟

الأمر ليس القبول أو الرفض بقدرِ ما هي الكيفية والطريقة التي سلكها ونهجها المجلس لإصدار هادين القرارين، أولا لأن التجار والخدماتيين المعنيين مباشرة لم يتم التحاور معهم في إطار المقاربة التشاركية ؛ ثانيا لم يستشر مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة كذلك، رغم انها مؤسسة عمومية منتخبة تمثل التجار، لم يتم استشارتها في الموضوع ولَم يتم احترام القانـــون 12-38 الذي يلزم الجماعات الترابية والمصالح الإدارية استشارتها في جميع الأمور التي تهم منتسبيها.

السؤال الثاني :

مباشرة بعد قرار هؤلاء التجار الانتفاض والتصدي للقرار المذكور بادر رئيس الجماعة بإصدار بلاغ  يؤكد خلاله أن عملية المصادقة على القرار كانت سليمة وحول اجماع المستشارين والمتدخلين..ما حقيقة هذا الامر؟

من حق رئيس المجلس الجماعي لأكادير أن يصدر بلاغا أو عدمه ومن حقه كذلك أن يقول للمواطنين أن المصادقة على القرارات بإجماع المستشارين الجماعيين، الأمر ليس بهذه السهولة لأن الجميع تابع أشغال المجلس ويعرف جيدا الطريقة التي تمت المصادقة على تلك القرارات والمجلس سيد نفسه.

السؤال المطروح لماذا لم ينتبه المجلس للوقفة الاحتجاجية التي قام بها التجار حين تم تقديم القرار للمصادقة في جلسة عامة وعلانية.

السؤال الثالث :

بادرتم في النقابة الوطنية للتجار.. على مساندة الاضراب الذي شل مرافق المركب التجاري وبعض المحلات التجارية  بالمدينة ..كيف مر هذا الاضراب، وهل هناك أطراف سياسية وراء الاضراب كما نشرت بعض المنابر الاعلامية ؟

صحيح لقد اجتمع المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للتجار والمهنيين يوم 6 دجنبر2016  بعد توصله بمراسلة من تنسيقية التجار بسوق الأحد والمدينة وتداول و ناقش الموضوع من جميع جوانبه وأصدر بلاغ يعبر فيه عن مسانده وتضامنه ودعمه لتجار أكادير المعنيين بالأمر و يدعو الجماعة الترابية من خلال مكوناتها وحساسياتها السياسية إلى استحضار أدبيات التشارك وتدبير آليات الحوار والاستماع إلى صوت المهنيين و مراعاة مصالح الطرف المتضرر كما يدعو المكتب التنفيذي سلطات الوصاية للتدخل لمراجعة القرار الجماعي .

كما تتبع الجميع الإضراب الناجح ومن يقول أن التجار مدفوعين أو يخدمون أجندة سياسية معينة هذا كله كلام استهلاكي ولا أساس له من الصحة.

الأمر يهم مصالح المهنيين وقرار اللجوء إلى الإضراب كوسيلة للاحتجاج قرار ديمقراطي صادر عن المنظمات المهنية بالسوق النقابة الوطنية أبدت تضامنها مع تجار السوق مند بداية الأزمة مباشرة بعد صدور المقرر الجبائي ودعت النقابة إلى الحوار مابين الأطراف كما نبهت إلى خطورة التمادي في تجاهل حقوق التجار وعدم الإنصات إلى ممثليهم كان من الممكن حل هذا المشكل بالحوار والإنصاف لكن بعض الجهات تنقسها الإرادة للتجاوب مع هذا النهج وتحاول تحريف الأمور عن سياقاتها الواضحة.

السؤال الرابع :

جهات اخرى تفسر هذا الاحتقان بين التجار والمجلس الجماعي بالصراع داخل المدينة بين البجيدي والبام ما حقيقة هذا الامر ؟  وما دور السلطات المحلية في النزاع ؟ ولماذا لم تتدخل السلطة الولائية لإعادة الامور الى نصابها في الوقت الذي يشيد الجميع بدور الوالي زينب العدوي في الوقوف عند كل مشاكل المدينة والجهة ؟

التجار غير مهتمين بأي صراع بين المكونين الأغلبية والمعارضة حتى الآن المقرر الجبائي صادر عن المجلس البلدي وهذا هو سبب الاحتقان . التجار لا يمكنهم قبول مقرر يضر بمصالحهم المشروعة مهما كانت الجهة التي تقف وراء إصدار هذا القرار.  المسؤولية يتحملها المجلس صاحب القرار ، سلطات الوصايا يمكنها إعادة القرار إلى المجلس وعدم المصادقة عليه أو طلب مراجعته  .

حسب علمي وموقعي هذا كلام غير صحيح التجار لا علاقة لهم بهذه الأمور . يمكن أن أؤكد أن أغلب تجار سوق الأحد يقيمون بمدينة إنزكان و المدن المجاورة لمدينة أكادير وعادة التجار لا يهتمون بهذه الأمور ولا يدخلون في هذه الصراعات لأن همهم الأول والأخير هو ظروف عملهم وتجارتهم و مشاكلها اليومية ويمكن أن أقول لك أن علاقة التاجر عامة بالأحزاب السياسية هو يوم الاقتراع فقط الذي يعتبر واجبا وطنيا

صحيح الكل يشيد بعمل السيدة الوالي ونحن بغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة نعرف جيدا ما تقوم به هذه السيدة يوميا للنهوض بجهة سوس ماسة اقتصاديا وسياحيا واجتماعيا.و.في بلاغ النقابة الوطنية للتجار والمهنيين طلبنا تدخل سلطات الوصاية في الموضوع.

السؤال الخامس :

في نظركم كمناضل نقابي ومسؤول بالغرفة ما هي الخطوات المقبلة لإيجاد حل منصف لهذا التوتر، وهل امكانية الحوار مع المجلس الجماعي واردة ؟ هل هناك تصعيد من قبل التجار؟ هل من الممكن أن تتدخل السلطة لإيجاد حل للمشكلة؟ وما دور الغرفة ؟

أولا أريد أن أسجل استغرابي من موقف المجلس حول دور غرفة التجارة وتجاهله لكل المبادرات التي قامت بها لتفادي الوصول إلى هذه الأزمة  مع أن القانون الأساسي لغرفة التجارة يلزم كل المؤسسات باستشارة الغرفة وعلى الغرفة أن ترد خلال شهرين وفي حالة عدم الرد يعتبر ذلك كقبول للقرار، وهناك رسالة من رئيس الحكومة سبق أن وجهها إلى العديد من المؤسسات تحتهم على احترام هذا القانون وإشراك الغرف المهنية في كل ماله علاقة باختصاصاتها أما في ما يخص الحل ، أمام التجار العديد من الاختيارات لحماية مصالحهم بما في ذلك اللجوء إلى القضاء  وتصعيد الاحتجاجات بالطرق الشرعية تضامن التجار في ما بينهم نابع بالدرجة الأولى من الإحساس بالحكرة لذلك الكرة في مرمى المجلس البلدي الذي عليه أن يراجع المنهجية والأسلوب والتخلي عن التعنت.

أنا كنقابي منتدب من طرف رئيس النقابة الوطنية لتتبع هذا الموضوع محليا ليس لدي برنامج مستقبلي لتنسيقية التجار. إمكانية الحوار يتحكم فيها المجلس الجماعي لأكادير دون غيره.

فيما ما يتعلق بدور غرفة التجارة والصناعة والخدمات في الموضوع فأنا لست منتدبا من طرف رئيسها للتحدث في ذلك ، وكل ما يجوز لي أن أصرح به كمنتخب وعضو بهذه المؤسسة أن رئيسها عقد العديد من الاجتماعات مع تنسيقية التجار وأصدر بلاغا حول الموضوع في حينه.

السؤال السادس :

مند بداية ولاية المجلس الجماعي، الذي انفرد بتسييره حزب العدالة والتنمية ، وهناك مشاكل بالمدينة تتعلق بقضايا أثارت ردود فعل المجتمع المدني بالمدينة وسجلت حولها العديد من الانتقادات على صفحات المواقع الاجتماعية ، هل فعلا فشل المجلس في تدبير الشأن العام بالمدينة ؟ أم هي مجرد مزايدات سياسية من أطراف المعارضة ؟

ساكنة أكادير اختارت و صوتت على حزب العدالة والتنمية لتسيير شؤون مدينتهم لمدة خمس سنوات بأغلبية مريحة جدا.  لا يمكن محاسبته إلا بعد انتهاء هذه المدة ، إنها الديمقراطية لا زلنا في بداية المشوار . مدينة اكادير لم تعد مدينة صغيرة على غرار بعض المدن الأخرى المجاورة .  تنميتها تتطلب مشاركة الجميع : مجتمع مدني ، مهنيين

الحكامة تقتضي الانفتاح على كل مكونات المجتمع وخاصة الفاعلين في المجالات التجارة والصناعة والسياحة ونهج سياسة تشاركية هدفها أولا المحافظة على المكتسبات وتحقيق المزيد من الإنجازات سوق الأحد يعتبر في نظري من بين أحسن الأسواق على المستوى الوطني سوق يعتبر مرفق يجلب السياح المغاربة والأجانب ويشهد رواج تجاري كبير وهو مكسب للمدينة ومفيد للجماعة التي تجني الضرائب والرسوم و الأكرية لذلك كان على المجلس عدم الدخول في صراع مع تجار السوق مادام السوق يؤدي وظيفته التجارية لذلك كان موقف الغرفة التجارية إلى جانب النقابة الوطنية للتجار والمهنيين والجمعيات داخل الســـوق داعمــــــــــــــا لمطالب التجار وهذا هو دورهما لأنهما يدركان الأهمية التجاريــة و الاقتصادية لهذا السوق الكبير سوق الأحد بأكادير.

ختاما أتمنى بكل صدق أن يجلس السيد رئيس المجلس الجماعي لأكادير والسيد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات مع السيدة زينب العدوي والي جهة سوس ماسة وعامل عمالة اكادير إدواتنان لإيجاد حل مناسب يرضي جميع الاطراف.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading