البرلمانية نعيمية الفتحاوي تطالب رئيس الحكومة بترسيم فاتح السنة الأمازيغية

توصل الموقع من الاستاذة نعيمة الفتحاوي ( مجموعة العدالة والتنمية بمجلس النواب) بنص الرسالة التي وجهتها إلى السيد عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية من أجل ترسيم فاتح  السنة الأمازيغية باعتماده عيدا وطنيا، ننشرها كاملة تعميما الفائدة.

“السيد رئيس الحكومة المحترم،
نص الدستور الجديد، في مادته الخامسة، على أن اللغة الأمازيغية لغة رسمية للدولة بعد اللغة العربية، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء. وصار التاريخ والثقافة الأمازيغيين جزءا لا يتجزأ من المكون الثقافي المغربي الزاخر والغني.
وكما لا يخفى عليكم، السيد رئيس الحكومة، فإن جعل رأس السنة الأمازيغية يوم عطلة مؤدى عنها، على غرار باقي المناسبات الوطنية الأخرى التي تخلد محطات من تاريخ أمتنا أصبح مطلبا ملحا؛ وذلك نظرا ل:
• اعتبار الأمازيغية- دستوريا- رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء،
• كون الضرورة باتت ملحة لإنصاف الثقافة الأمازيغية،
• تزايد الإلحاح على هذا المطلب الحقوقي من طرف قطاع كبير من المغاربة والذي بلغ أوجه في السنوات الأخيرة،
فإنني أجدد ملتمسي لكم، السيد رئيس الحكومة المحترم، لتعديل المرسوم رقم 2.00.166 صادر في 6 صفر 1421 (10 ماي 2000) المغير والمتمم لمرسوم رقم 2.77.169 الصادر في 9 ربيع الأول 1397 (28 فبراير 1977) بتحديد لائحة أيام المناسبات المسموح فيها بالعطلة في الإدارات العمومية والمؤسسات العمومية والمصالح ذات الامتياز، باعتماد رأس السنة الأمازيغية (13 يناير) يوم عطلة وطنية مؤدى عنها.
وتفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام.”

إمضــاء النائبة:
نعيمة الفتحاوي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد