الايقاعات الصحراوية تمتزج بنظيراتها الافريقية والأمريكية اللاثنية‎ في مهرجان فياك بأكادير

Image associée
  اليوم الأول :
في أجواء احتفالية رائعة مزجت بين الايقاع والرقص انطلقت أمس الجمعة فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفنون والثقافات الفياك 2018بفضاء لمدينا أمام حضور جماهيري غفير تتبع اللوحات الفنية الموسيقية التي تفننت الفرق المشاركة المغربية والاجنبية وخاصة من كولومبيا واسبانيا في أداءها بروعة وفنية عالية تجاوب معها الجمهور الحاضر الذي اظهر من جديد مدى عشقه للفن الجاد وتعطشه للعروض الفنية والموسيقية التي ابدعت فرقة الكدرة لاسا وفرقة تاسكوين لتارودانت في اداءها في شكل فرجوي جداب نال تصفيقات الحضور كما تحاوب ايضا مع العرض الفني للمبدع المغربي ناجي سول وكذلك الشأن مع العرضين الفنيين الختاميين لامسية الافتتاح من اداء فرقتين من كولومبيا واسبانيا.

الدورة الثالثة للمهرجان الدولي للفنون والثقافات الفياك يؤكد رئيسها الدكتور عمر حلي انها ترسيخ لتلاقح الثقافات ودورة للمتاقفة بامتياز مشيرا الى ان تجاوب الجمهور مع السهرة الافتتاحية للمهرجان دليل على كونه نجح في الرهان الذي رسمه مند البداية والمثمتل في ابراز التنوع الثقافي المغربي والتقاطعات التي تجمعها مع باقي الثقافات العالمية مشيرا الى ان استضافة فرق من امريكا الاثنية خلال دورة هذه السنة هو اكبر دليل على ان الثقافة لا حدود لها وان لها تقاطعات مع الثقافة المغربية.
ومعلوم ان الحفل الافتتاحي ليوم الجمعة 20ابريل2018عرف حضور مجموعة من الشخصيات ومنها عمال صاحب الجلالة على عمالة انزكان ايت ملول.وعمالة اقليم سيدي افني وعمالة اقليم طاطا الى جانب عدد من سفراء الجول المشاركة في المهرجان.
وستتواصل فعاليات مهرجان الفياك الى غاية يوم الاحد 22ابريل الجاري  بمشاركة متميزة ومتنوعة للفرق الفنية من المغرب والبيرو ومالي الكاميرون  والأرجنتين  وعلى هانش الدورة نظم معرض للات الموسيقية الصحراوية ظمت مجموعة من الآلات الموسيقية الفريدة .
 
 اليوم الثاني :
نجحت فعاليات اليوم الثاني من سهرات المهرجان الدولي للفنون والثقافات الفياك باكادير المنظمة أمس السبت بفضاء لمدينا دا اكادير من تجسيد تقارب الثقافات المغربية مع نظيرتها الأفريقية والاثنية من خلال العروض التي قدمتها فرق فلكلورية فنية من المغرب ومالي والبيرو والارجنثين حيث تقاطعت وتلاقت الوصلات الفنية المقدمة في ما بينها وتجاوب معها الجمهور السوسي بشكل  كبير وكانت مجموعة عايشاتا قد ابدعت بمعية فرقتها الموسيقية على الركح وادت مقاطع من التراث الصحراوي المغربي الأصيل لتجسد بدلك عمق وغنى الثراث المغربي بكل تجلياته كما تفن الموسيقي المغربي الشاب البوعزاوي  في تقديم عرض موسيقي في مستوى الانتظارات تجاوب معه الحضور وابان انه بالفعل فنان كبير قادم للاضواء ويحمل رسالة فنية مقتنع بها ويدافع عنها من اجل فن مغربي شبابي اصيل  .

لقد كانت العروض الفنية الموسيقية المغربية التي قدمت خلال اليوم الثاني امتداد للعروض الفلكلورية والموسيقية التي قدمتها بقية الفرق المشاركة من الارجنثين  والبيرو ومالي والتي اظهرت التقاطعات الحاصلة بين الفنون بل والتقارب الحاصل رغم بعد المسافات وللانتماء لقارات مختلفة لكن الفن والايقاع يوحدهم ويجمعهم.
جمهور الفياك استمتع بالعروض المقدمة وعبر عدد منهم عن اعجابه بالدورة وبثيمة المهرجان التي تريد المساهمة في الحفاظ على النوية الثقافية والفتية والنبش  فيها وابرازها للوجود مؤكدين في تصريحات هامشية على ان اكادير بل والجهة ما احوجها  الى مهرجانات مماتلة على طول الموسم

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading