الاتحاديون بتارودانت يفضحون صفقة البراد المختلة قانونيا وتقنيا

أثار إعلان صفقة البراد نقاشا وانتقادا قويا داخل المدينة وبالوطن لاعتبارات متعددة اطلع عليها وتابعها الرأي العام ورتب عليها الدعوة لإلغائها وعدم تبديد المال العام واقتراح برمجة 23 مليون سنتيم لما فيه مصلحة للساكنة ومن ذلك إتمام تهيئة الفضاء الأخضر بساحة باب الخميس / باب الحجر الذي احتل “سيرك” فضاءات كبيرة منه جل أشهر السنوات الثلاث الماضية ..
ولقد سجل الجميع عدم اعتماد المقاربة التشاركية والتشاورية حول فكرة وموقع البراد لامع مكونات المجلس الجماعي ولا وزارة الثقافة والوكالة الحضرية ، ولا مع الفاعلين الجمعويين في مجال التراث والتاريخ ..
وأثار تعنث رئاسة المجلس بعقد جلسة فتح الأظرفة الخاصة بالبراد في سعي منها لفرض رأيها نقاشا يتساءل من جهة عن الفكرة ومن كان خلفها ؟، وعن موقف المعارضة مما يحصل، وموقف المجتمع المدني ، وموقف ما كان يطلق عليهم سلطة الوصاية وكذا القطاع المعني أساسا بالثقافة والتراث الوطني والإنساني أينما تواجد ..كما تداول الرأي العام عن صاحب المشروع الذي عرضه سابقا صاحبه على رئاسة الجماعة بما في ذلك أرضية توصيفية لطريقة الصنع ؟..
إن علم الرأي العام المحلي والوطني بما فيه مكونات المجلس وتفاعلهم مع الموضوع بهذا الموضوع كان بمبادرة من المعارضة بالجماعة الترابية تارودانت التي قامت بإجراءات مختلفة لتعميم المعلومة ، و لإثارة انتباه الرئاسة وثنيها عن فكرتها ..
ومن هنا سيكون هذا التوضيح عبارة عن قراءة واضحة لمضمون تلك الصفقة وطريقة وضع محتوى توصيف البراد المطلوب إنجازه ؟؟
وسنعتمد على نص الوثيقة الرسمية التي سنترجم مضامينها بأمانة لتظهر غرابتها للجميع مختصين وعاديين .. :
لقد ورد في الصفحة 09 .في البوابة الوطنية للصفقات والمتعلقة بصفقة البراد تحت عنوان :
Chapitre2/claouses techniques/ description des ouvrages
وتتضمن 07 فقرات على الشكل التالي :

  1. براد تقليدي : théière traditionnelle
    توريد ووضع “براد من البرونز ” علوه 2.20م وعرضه 1.20م    
    وهنا نتساءل :
    *ما هو وصف وشكل البراد ؟ وأين هو تصميمه ضمن الوثائق المنشورة للراغب قانونا في المشاركة في الصفقة .؟
    *معدن البرونز الذي سيصنع منه البراد : أي نوع منه ؟ وأية جودة ؟ وكم سمكه؟ وما ضوابط لونه ؟ وماهي الأشغال التفصيلية الموضحة لشكل البراد و تكوينه الفني والجمالي ؟ وأي شكل من أشكال البراد هل المعروف ب: ” تاليمانت” ؟ أم على شكل براد فاسي ؟ أم المنقوش و بأربعة أرجل …؟ وما شكل غطائه ؟ وما هو شكل أنبوب البراد ؟ وما شكل غطائه ؟…إلخ
  2.  main en beton. أي: يد البراد بالإسمنت ..
    *توريد ووضع وخدمة يد من الخرسانة وبها الحديد ..*علوها 1.30 م .قطرها يتراوح ما بين 20 سنتم و40 سنتم ..))
    وهنا نتساءل :
    ما هو شكل اليد ؟ وما نوع الخرسانة التي ستصنع بها ؟ وماهي أنواع الحديد التي ستستعمل في صنع اليد .؟…إلخ
    *إن استعمال مصطلح توريد يعني استقدام ما هو مصنع وموجود من قبل ؟..
    * ما هي المواد التي ستستعمل في إتمام اليد ، والتي ستستعمل في إلصاق اليد الإسمنتية بالبراد المصنوع من البرونز ؟وكيف سيتم إلصاقها معه ؟ ..
    * وأي ضبط ودقة في وصف قطر اليد ما بين 20 سنتم و40 سنتيم أي بفارق 100 في المائة مع ترك الصلاحية للمقاولين المشاركين في الصفقة في فعل ما يريدون ؟؟….
  3. .verres en béton et verre : كأس من الخرسانة والزجاج.توريد واشغال ووضع كأس من الخرسانة والزجاج علوه 80 سنتيم وقطره 50 سنتيم حسب تصميم وتوجيه صاحب المشروع .))
    نسجل هنا مايلي :
    *لا يوجد أي تصميم للكأس مرافق لوثائق التباري بالصفقة ..
    *هل الخرسانة بالحديد أم لا ؟ وما نوع الحديد وقطره ؟وما نوع الخرسانة التي ستستعمل في الصنع ؟ وهل الكأس مصنع مسبقا ليورد ويوضع في مكانه..؟
    * كيف سيوضع الزجاج مع الخرسانة ؟وكيف ستكون الخلطة وما مقاييسها ؟ وهل سيطلى الكأس بالزجاج ؟ وما نوع الزجاج ولونه ؟ وكيف سيكون الشكل النهائي للكأس وكيفية إتمامه ليكون جاهزا للوضع ؟ وكيف سيثبث في موضعه بالصينية ؟
  4. plateau en béton avec mosaïque marocaine: أي صينية من الخرسانة مع المزاييك المغربية :
    توريد واشغال وضع ” صينية” من الخرسانة المسلحة .قطرها 6 أمتار .وسمكها 15 سنتم مع قضبان حديد من فئة 08 الفارق بينهما 20سنتيم .والطلاء الخارجي من موزاييك المغربي .))
    نسجل هنا ما يلي :
    *ما نوع الخرسانة التي ستستعمل في الصينية .؟ * ما نوع وضوابط الإتمام الجمالي لها ؟ ماهي مكونات ونوعية وجودة ولون الموازييك المغربي .؟ وما هي طريقة وضع الموزاييك المتحدث عنه وتثبيثه بالصينية ؟ …
  5.  système de pompage et rotation : أي منظومة الدوران والضخ :توريد واشغال وضع منظومة التدوير التي ستمكن البراد من الدوران في وقت لايتعدى 06 دقائق على الأكثر لملء 08 كؤوس .))
    * نطرح الأسئلة التالية لأن المنظومة كلها غير واضحة ولا محددة .. :
    *ماهو نوع التجهيزات التي ستستعمل في هذه العملية التقنية والفنية ميكانيكيا ؟
    *ما نوع التجهيزات والمحركات الميكانيكية وقوتها ؟ وما هي الميكانزمات التي ستشغل بها تعلق الأمر بالتجهيزات الهدوميكانيكية ؟ أو بقاعدة دوران البراد ؟ ، وما طبيعة ونوع الآليات التي ستستعمل لتنفيذ المطلوب على أفضل وجه ؟ وما هي مقاييس وبيانات دورانها في علاقة بالبراد والكؤوس ؟ وما هي الآليات التي ستتحكم في الدوران وزمنه ؟ وما نوعها ؟ وما طبيعة الآليات التي ستستعمل لإنجازها ؟
    *أين هي علب التحكم في العملية برمتها الكهربائية والزمنية والتقنية وكل ما له علاقة بذلك ربطا وتوصيلا ونوعا ، بما في ذلك الربط الخارجي ؟
    *ماهي الطريقة التي سيضبط بها التزود بالماء وتوظيفه في هذا المجسم الغريب في علاقة بالبراد والكؤوس ملأ وتفريغ وتدويرا ..؟
    * ما هو نوع المضخة وبياناتها التقنية وعلاماتها ، وكيفية دوران المياه ؟ وما هي التجيزات الخاصة بهذه العملية ؟
    * ما نوع القنوات التي ستستعمل ، هل من النحاس أم ماذا ؟ وما قطرها ؟ وأين هو التصميم الفني الذي سيحدد ممرات القنوات وعمليات الإيصال والربط ؟ من وإلى البراد ..ومن البراد إلى الكؤوس ..وكيف ستفرغ الكؤوس ؟ ….إلخ
  6.  socle avec mosaïque marocaine أي قاعدة بالموزاييك المغربي توريد وأشغال وضع القاعدة مع الموزاييك المغربي علوها 2.00 مترا . وقطرها 4.00 مترا .وسمك الجنبات والارضية 15 سنتيمتر .حسب تصميم وتوجيه صاحب المشروع .
    وهنا نطرح التساؤلات الاتية :
    *نسجل هنا أن التوريد غير ممكن لأن هذه بالضبط أشغال ميدانية لايمكن أن تتم إلا في عين المكان ..
    * نسجل أن الموصوف بالنقطة السادسة ليس بقاعدة بل هو غرفة قد تصبح صهريجا ، وهنا تطرح أسئلة أخرى منها :
    *ما نوع الخرسانة التي التي ستستعمل في البناء ؟ وهل هناك أساسات أم لا؟ وما طبيعة مكوناتها ؟
    * عدم وجود أي تصميم مرفق لهذا الصهريج أو الغرفة مرفقا بمكونات الصفقة بالبوابة الإلكترونية ؟ ولا يوجد في دفتر التحملات …
    * عدم تحديد الأماكن التي سيوضع بها الموزاييك المغربي : هل السطح الخارجي للصهريج ؟ أم داخله ؟ أم هما معا ؟؟؟ وما هي نوعيته وكيفية وضعه وتثبيته ..؟
    * هل هذه الغرفة أو الصهريج سيستعمل في بنائها الحديد أم لا؟ فالتوصيف بالصفقة لم يشر إليه وهذا غير قانوني ومخالف لضوابط البناء ؟..
    * وهل هذه الجسم الاسمنتي بكل مكوناته ليس من أشغال البناء التي تحتاج إلى مصادقة من الوكالة الحضرية ، ومن مديرية الثقافة باعتبارها محادية للأسوار …إلخ
  7.  couverture métallique y/c poteaux. أي تغطية البراد بصفائح حديدية مع أعمدة.توريد واشغال وضع التغطية بصفائح حديدية على طول 08 أمتار وعرض 08 أمتار .و صباغة الاعمدة الحديدية بطلاء ضد الصدأ .ومقاعد 01 متر /01متر تحت الاعمدة تبنى بالخرسانة المتبثة على عمق 60 سنيم تحت الأرض على الأقل .
    وهنا نتساءل :
    *ما هي بيانات صفائح التغطية المذكورة بالتوصيف الرسمي رقم 07 لانها أنواع ومتانتها مختلفة .ولأن جماليتها متنوعة ومتباينة ..؟
    * وما هو وصفها : هل هي من الزنك العادي جدا ؟ أو من الزنك المقوى ؟ أو ماذا ؟ …
    * وما هي بيانات الأعمدة ؟ وبأي نوع من الحديد ستبنى ؟ وما هي مقاييسه ووزنه وشكله ؟ وما هو علو هذه التغطية ؟ وما هو شكلها ؟ هل هي دائرية أو مستطيلة أو مربعة أم غير ذلك ؟..
    *كيف ستتمم الأشغال وماهي صفات الجمالية التي سيكون عليها البراد بعد إنتهاء الأشغال حيث لم يشر إليها في الصفقة في علاقة بكل مكوناتها ؟ …إلخ

إن الإرتجال وغياب أية دراسة ذاث مصداقية ، كما أن الإختيار غير الموفق للموقع سيجعلنا أمام خطأ وصورة غريبة تشوه وتضيق الساحة ، وتضرر جمالية الأسوار .. فإذا حسبنا علو 2 متر الخاصة” بالصهريج” أو “الغرفة” إضافة إلى ” الصينية التي سيكون حجمها 06 أمتار بسمك مجهول الشكل والمحتوى والجمالية ؟ وإذا اضفنا 2.30 مترا الخاصة بعلو البراد سنكون أمام علو يصل إلى 4.30 مترا ، يضاف إليه ارتفاع الأعمدة التي ستقام والتي ستتجاوز بطبيعة الحال البراد بالغطاء الزنكي الذي ستكون مساحته 08 أمتار كما هو مشار إليه حيث سيصبح علو البراد ومتعلقاه يتجاوز 05 أمتار ..وإذا استحضرنا 08 كؤوس ستوضع بالصينية طولها 0.80 سنتيمتر …إلخ سنكون أمام مظهر من مظاهر التلوث البصري بشكل غرائبي في موقع ثراثي يسيئ للبراد والساحة والرؤية الجمالية ..
إننا نناشد كمكون بالجماعة الترابية تارودانت كل المسؤولين الذين يتشاركون مع الجماعة اختصاصات وسلطات : ونقصد عمالة إقليم تارودانت ،ومديرية الثقافة ،والوكالة الحضرية ،والمجتمع المدني المهتم بالتراث إلى القيام بكل الإجراءات القانونية وما يترتب عليها من آثار لإيقاف إجراءات التصديق وعدم تنفيذ هذه الفكرة غير السليمة ،، كما نطالب بفتح نقاش بين مكونات المجلس والشركاء في المصالح الخارجية والمجتمع المدني المتخصص في التراث لوضع وثيقة تبين وتوضح نوع النصب التذكارية والتراثية والتاريخية التي تنسجم مع خصوصيات المدينة ..وتحديد مضامينها وموضوعها وشكلها ..وتعيين الأمكنة الفضاءات اللائقة بها ..وأن ينصب اهتمامنا جميعا في إطار التوافق والمقاربة التشاركية على منهجية علمية للتعامل مع كل أشكال الترميم والصيانة لكل البنايات التاريخية والأنسجة العمرانية و أحياء قديمة وما تبقى من فنادق وحمامات وبنايات عتيقة ودينية ، وكذا جماليات وكيفيات تهيئة الساحات القديمة ، و المحيط المحاذي للأسوار من الداخل والخارج …إلخ
ولنا عودة إلى الموضوع في خصوصيته وعلاقته ب “البراد” ، وفي شموليته في علاقته بالمدينة .

الفريق الاتحادي بالجماعة الترابية تارودانت.
الخميس : 28 فبراير 2019.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد