الإكتشافات الأثرية بمغارة “بيزمون”، موضوع لقاء إخباري بالصويرة

مراسلة حمزة الكوار.

كان مقر دار الصويري، صباح هذا اليوم الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 مسرحا ليوم إخباري، حول “إكتشاف فريق علمي دولي من باحثين متخصصين في علم الآثار، لحلي قديمة، بمغارة “بيزمون” المتواجدة، بالمنطقة المعروفة بآسم “جبل الحديد”.

اللقاء هذا، عرف حضور كل من المستشار الملكي “أندريه أزولاي”، ورئيس المجلس الجماعي للصويرة، طارق العثماني، والمديرة الإقليمية للثقافة، زهور أمهاوش، والبروفيسور بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط، عبد الجليل بوزوكار، وعضوَي الفريق العلمي، كل من الأمريكي “ستيف كوهين” عن جامعة “أريزونا” بالولايات المتحدة الأمريكية، والفرنسي “فيليب فيرنانديز”، عن مختبر “ما قبل التاريخ بالبحر الأبيض المتوسط أوروبا – إفريقيا”، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي بفرنسا، والطلبة الدكاترة، كل من عبير الوافي وفاطمة الزهراء بتيشو، وفاطمة الزهراء الرافيع ثم إسماعيل الزياني.

كما حضر اللقاء العديد من المهتمين بهذا الشأن، بما في ذلك، بعض من فعاليات المجتمع المدني، وعدد من المنابر الإعلامية الوطنية، في مقدمتها القناتين المغربيتين الأولى والثانية، وكذا وكالة المغرب العربي للأنباء…

اللقاء الإخباري هذا، تخللته كلمة ترحيبية وآفتتاحية للمستشار الملكي “أندريه أزولاي”، ثم بعدها عرض من تقديم البروفيسور بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط، عبد الجليل بوزوكار، قدم من خلاله بالصوت والصورة، أدق التفاصيل حول الإكتشافات السالف ذكرها، مثلما شهد اللقاء أيضا، كلمتي عضوي الفريق العلمي السالفي الذكر، قبل أن يُمنَح المجال للمداخلات والإستفسارات من طرف الحضور.

وبعد آختتام هذا اللقاء، قام الجميع بزيارة ميدانية لمسرح الإكتشافات تلك، مغارة “بيزمون” بمنطقة جبل الحديد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد