الأسماء التي ستكرم في دورة مھرجان إسني ن ورغ باكادير 

في وقفة للحفاوة والتكریم، یضرب مھرجان إسني ن ورغ الدولي للفیلم الأمازیغي في دورتھ الثانیة عشرة، موعدا للاحتفاء بقامات فنیة فارعة، في مجالات الكتابة والتمثیل والإخراج.

قررت إدارة المھرجان ھذه السنة، تحت یافطة “أج میل” (عرفان الجمیل)، تكریم روح الفنان الشھید یوسف گوسیم، المخرج الجزائري الذي قضى حرقا، داخل مقر تلفزیون “دزایر تي في”، بعد أن أضرم النار في جسده، احتجاجا على مماطلة إدارة القناة في صرف مستحقاتھ المالیة نظیر إنتاجھ برامج تلفزیونیة.

في السیاق ذاتھ، سیمنح المھرجان جائزة إسني ن ورغ للتضامن، للممثلة الأمازیغیة القدیرة، فاطمة بیكركار التي كرست عقدین ونیف للعطاء والإبداع على الشاشتین الكبیرة والصغیرة على حد سواء، فضلا عن خوضھا تجربة أفلام الفیدیو، لتتمیز بأعمالھا الكثیرة والمتنوعة، مع كبار المخرجین والمنتجین، من عیار نبیل عیوش الذي اشتغلت معھ في ما یقارب ستة عشر ( 16 ) فیلما تلفزیونیا.

كما سیكرم المھرجان، ویمنح جائزة التضامن أیضا، للممثل والكاتب والمخرج المسرحي فارس سرور، الرجل الذي ارتبط اسمھ بالمسرح منذ أواسط السبعینیات، والمتوج بلقب أفضل ممثل في مھرجان مسرح الھواة سنة 1979 عن مسرحیة ” أرواح في الخندق”، والذي أسھم بشكل حیوي في تحریك جسد المسرح الأمازیغي، بإخراجھ لمسرحیات عدة، من مثل : ” تیتریت”، و”تیلالایین”، و”امودو”، “و ایزوران”، و”حمو أونامیر”.

تجدر الإشارة إلى أن ستا وعشرین ( 26 ) فیلما یتنافسون ضمن المسابقة الرسمیة لمھرجان إسني ن ورغ الدولي للفیلم الأمازیغي، الذي ینظم ھذه السنة في الفترة الممتدة من 05 إلى 09 أبریل 2019 ، بشراكة مع المجلس الجماعي لأكادیر والمعھد الملكي للثقافة الأمازیغیة، ویحظى بدعم من مجلس جھة سوس ماسة إلى جانب المركز السینمائي المغربي.


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading