الأحرار يعتزم طرح مقترح قانون يجعل فاتح السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية

أزول بريس – علم الموقع من مصادر مطلعة أن  فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين أعلن عن عزمه تقديم مقترح قانون من أجل جعل تاريخ 13 يناير، رأس السنة الأمازيغية، عيدا وطنيا.

وقالت المصادر المطلعة أن  لحسن أدعي مستشار فريق “الأحرار” بمجلس المستشارين طرح خلال “نقطة نظام”، في جلسة الأسئلة الشفوية يوم الثلاثاء 12 يناير 2021  قائلا: “لابد أن أتقدم إلى الشعب المغربي وإلى صاحب الجلالة بأحر التهاني بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة، والتي نخلدها يوم 13 يناير من كل سنة”.

وأضاف  المعني حسب المصادر أن “هذه السنة تؤرخ لـ 2971 سنة أمازيغية، وهي مناسبة نثمن فيها ما حققته بلادنا بقيادة جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، لتكريس الأمازيغية كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية، منذ خطاب أجدير التاريخي سنة 2001، ومرورا بالإصلاحات الدستورية، التي تضمنها دستور2011، انتهاءً بإقرار القانون التنظيمي للأمازيغية”.

وأضاف المستشار التجمعي أنه ” إذا كان ورش تنزيل اللغة الأمازيغية في كل مناحي الحياة العامة، أحد أولويات حزب التجمع الوطني للأحرار، فإن النضال من أجل إرسائها يبقى أحد الأوراش الأساسية التي يجب المضي فيها بكل شجاعة”.

و أكد أدعي، حسب مصادر أزول بريس، أن حزب التجمع الوطني للأحرار، يستعد لطرح مقترح قانون يجعل فيه من تاريخ 13 يناير عيدا وطنيا لتعزيز هذا الخط الوطني،  “الذي يضمن الحقوق والحريات لكافة مكوناتنا الوطن ويحافظ على هويتنا الثقافية، ويعزز لـ”تمغرابيت ديالنا” على حد قوله.

وذكرت مصادر الموقع أن رئيس الجلسة حاول منع المستشار البرلماني عن الأحرار من تقديم التهاني للشعب المغربي وللملك محمد السادس بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2971، حيث قاطع  المستشار ادعي بالقول : ” السنة الأمازيغية الرئاسة تحدثت عنها بإسم جميع المستشارين .. غادي تخلق لينا مشكل .. ديرها كسؤال و نتوما فالحكومة وديروها كمقترح”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد