الأحرار والاستقلال يصران على ترشيح مدانين بالفساد الانتخابي بجهة سوس ماسة

عبد الصمد قيوح مع شباط
عبد الصمد قيوح مع شباط

أصرت القيادات الحزبية للأحرار والاستقلال على أن يتصدر مدانون بالفساد الانتخابي لوائح الترشيحات بجهة سوس، إذ عمد صلاح الدين مزور  إلى تثبيت بوهدود بودلال أمين مال حزب التجمع الوطني ونائب رئيس مجلس جهة سوس ماسة والمنسق الجهوي للأحرار وكيلا للائحة الحمامة بتارودانت الجنوبية، المدان بثلاثة أشهر حبسا موقوف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 50 ألف درهم،مع المنع من الترشح لولايتين. كما زكى حميد البهجة الذي جرده المجلس الدستوري من صفة برلماني من أجل جناية صدر في حقها عقوبة سنة واحدة حبسا نافذا، على رأس لائحة تارودانت الشمالية. من جهته زكى شباط سعيد كرم المستشار البرماني بالجهة ورئيس جماعة سيدي وساي، رغم إدانته بأربعة أشهر حبسا موقوف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 50 ألف درهم والمنع من الترشح لولايتين بالفساد الانتخابي، وانعدام حضوضه بالفوز بمقعده لتمثيل المجلس الجوي بالمستشارين، المزمع انتخابه يوم 8 شتنبر .

مزوار-وبوعيدة-في-البرلمان-اليوم
مزوار وبوعيدة

وحذر عدد من متتبعي الانتخابات من شرعنة ممثلي الأحزاب السياسية داخل المجلس الدستوري للفساد الانتخابي من خلال هذه المؤسسة، خاصة وأن مفسدي الانتخابات الذين جرى إعادتهم للواجهة السياسية من خلال استحقاقات أكتوبر المقبل. ونبه إلى أن إعادة مفسدي الانتخابات إلى الواجهة، بعد إدانتهم ابتدائيا واستئنافيا، ليس له من تفسير سوى رهان مفسدي الانتخابات وأحزابهم السياسية على محاولة تبرئتهم داخل المجلس الدستوري، إما بالضغط على المجلس أو التوافق على ذلك مع ممثلي الأحزاب داخل هذه المؤسسة التي يراهن المغرب على مصداقيتها.

على صعيد آخر، أفادت مصادر مقربة من الأحرار بأن الاجتماعات الماراطونية التي أجراها صلاح الدين مزوار بمنطقة أكادير مؤخرا رفقة وزير المالية بوسعيد وأنيس بيرو بأكادير، أسفرت عن إبقاء ترشح عبد الله المسعودي رئيس جماعة ايموزار وكيلا للائحة الأحرار بدائرة اكادير اداوتنان، بعد أن راج اسم وزير المالية بدلا عنه، فيما زكت ابراهيم الدهموش عضو المجلس الجماعي للدشيرة الجهادية وكيلا للائحة الحمامة بانزكان ايت ملول. كما حسم المجتمعون في البرلماني لحسن عباد المنسق الاقليمي للحزب باشتوكة وكيلا لللائحة باشتوكة، وزكت رئيس المجلس الاقليمي لتزنيت عبد الله الغازي وكيلا بدائرة تزنيت، بينما ترشح تضومانت وكيلا للائحة الحزب بطاطا.

وكشفت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية عن جميع وكلاء لائحتها بالجهة، إذ زكت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية صالح مالوكي رئيس المجلس البلدي لأكادير على رأس اللائحة، و اسماعيل شوكري وصيفا له متبوعا بكل من عبد اله أوباري مصطفى النكاشي.  هذا فيما حددت رمضان بوعشرة  وكيلا للائحة الحزب بإنزكان وأحمد أدراق وصيفا لوكيل لائحة المصباح بالدائرة الانتخابية لإنزكان أيت ملول ومحمد الصديق ثالثا. كما زكت ابراهيم بوغضن رئيس المجلس البلدي لتيزنيت وكيلا للمصباح وعبد الجبار القسطلاني وصيفا لوكيل لائحة الحزب بتزنيت. وزكت الأمانة العامة للعدالة والتنمية محمد وريش  وكيلا للائحة الحزب وعبد الجليل مسكين وصيفا له بتارودانت الجنوبية، وإدريس بودنيب ثالثا، ومحمد الكرماح رابعا، فيما زكت مصطفى الكوردي على رأس لائحة الحزب بتارودانت الشمالية وسالم الموادي وصيفا لوكيل اللائحة، ومولاي محمد ايت بلا اسليمان ثالثا. وتمت تزكية محمد لشكر وكيلا للحزب باشتوكة آيت باها وحميد نعمان وصيفا له ثم أحمد بنكرين ثالثا.وعينت امحمد الراجي وكيلا للمصباح بطاطا وعمربوفي وصيفا له.

محمد إبراهمي(أكادير)

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد