اكتشاف “حشرات عملاقة” تعود إلى 470 مليون سنة بالمغرب

ازول بريس

توصّل فريق بحثي دولي من مختلف الجامعات إلى اكتشافات في موقع أحافير “تايشوت” الجديد، ضمن موقع “فزواطة” ضواحي إقليم زاكورة، تتعلّق بنوع من “مفصليات الأرجل”، وهي نوع من الحيوانات أو الحشرات الشبيهة بالروبيان والعناكب، لكن بأحجام عملاقة.

وكانت تهيمن هذه المفصليات العملاقة، وفق مجلة “دايلي ساينس” التي نشرت ورقة تعريفية حول هذه الاكتشافات، على البحار منذ 470 مليون سنة، مشيرة إلى أن الموقع (تايشوت) الذي هو عبارة عن صحراء كان في الأصل تحت سطح البحر.

وأبرزت المجلة أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحليل هذه الأجزاء التي تم العثور عليها، لكنه استنادًا إلى العينات التي تم فحصها سابقًا يمكن أن يصل طول هذه المفصليات إلى مترين.

واعتبر الفريق البحثي أن موقع “تايشوت”، بالنظر إلى هذه الاكتشافات، يفتح آفاقًا جديدة للبحث في علم الأحافير والبيئة، مشيراً إلى أن سِجِل الحفريات الخاص به مختلف تماماً عن المواقع الأخرى التي تمت دراستها مسبقاً ضمن موقع “فزواطة” الأوسع نطاقاً..

يُشار إلى أنه تم اختيار التشكيلات الجيولوجية لفزواطة، مؤخراً، كواحدة من أهم 100 موقع جيولوجي في جميع أنحاء العالم، نظرًا لأهميتها في فهم التطور خلال العصر الأوردوفيشي المبكر، أي منذ حوالي 470 مليون سنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد