اكادير تحتضن المنتدى الثاني للشباب الإفريقي

كريم بوزاليم

ينظم منتدى التنمية والتعاون جنوب- جنوب /جنوب -شمال بدعم من  جماعة اكادير، ومجلس جهة سوس ماسة و بلدية نانت الفرنسية ، جمعية لفرنكا بلاد اللوار  المنتدى الدولي الثاني حول موضوع :” الشباب الإفريقي والتنمية المستدامة وذلك أيام 24 و 25 و 26 نونبر 2022

يشارك في هذا المنتدى عمداء و باحثون و منتخبون و مجتمع مدني، لدول من القارة الأفريقية (المغرب،النيجر،موريتانيا، مالي ، السنغال، غنيا، بوركينافاسو، ساحل العاج، الكونكو برازافيل ،الكامرون، التشاد ، الطوغو والغابون )، ومن خارج القارة الأفريقية فرنسا .

ويندرج المنتدى الدولي مع التوجهات العامة للمملكة بالانفتاح على بلدان قارتنا الإفريقية ، وإيلاء الشباب الإفريقي المكانة التي يستحقها كما أكد على ذلك جلالة الملك في نص الخطاب الذي سبق وأن وجهه إلى القمة التاسعة والعشرين لقادة دول وحكومات الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، بدعوته إلى ” انتهاج سياسة إرادية موجهة نحو الشباب…” لأن مستقبل وتنمية وإقلاع القارة رهين بهذه الفئة.

يهدف هذا المنتدى الدولي إلى إتاحة الفرصة لمختلف المتدخلين في السياسات الشبابية حكوميا،محليا ومجتمعا مدنيا ، من خلال الموائد المستديرة والورشات المبرمجة ، لفتح النقاش حول الشباب وانشغالاته وتبادل الخبرات وتقاسمها وتسليط الضوء على الممارسات الناجحة في العديد من البلدان، كما يسعى المنتدى أيضا إلى ربط علاقات مع الشركاء من الهيئات والمنظمات الحاضرة ، من أجل دعم وتكوين وإدماج الشباب الإفريقي، بالإضافة إلى تمكين عمداء المدن الأفريقية المشاركة من الالتقاء مع نظرائهم المغاربة والاتفاق على مشاريع علاقات تعاون، والتعريف بالتجربة المغربية في مجال تدبير الشأن المحلي و السياسات الشبابية. وسيتضمن برنامج المنتدى موائد مستديرة، ورشات، معرض وزيارات.

هذا وسيتم في ختام الملتقى الإعلان عن التوصيات الكفيلة بتفعيل تعاون جنوب – جنوب – شمال بغية مواكبة الشباب وانتظاراتهم في أفق تحقيق إدماج الشباب الإفريقي في برامج التنمية الشاملة لبلدانهم وللقارة .

اشغال المنتدى ستعرف تقسيم الندوات وموائد مستديرة على الشكل التالي:

يوم الخميس 24 نونبر 2022

الندوة الاولى حول الامن بالقارة الافريقية اللبنة الاساسية للتنمية
والمائدة المستديرة الثانية حول الجماعات الترابية اية مسؤوليات والتزامات لتحقيق اهداف التنمية المستدامة

وفي اليوم الجمعة 25 نونبر 2022

ماىدة مستديرة حول التعريف بسوس ماسة مبادرة
التعاون اللامركزي والشراكة الدولية في خدمة التنمية المستدامة

والمجتمع المدني الافريقي الواقع والافاق
التربية على التنمية المستدامة

يوم السبت 26 نونبر 2022

مائدة مستديرة حول مكانة ودور المجتمع في قضايا الشباب والتنمية المستدامة
نظرة الشباب لاسئلة التنمية المستدامة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد