اكادير :انعقاد أشغال الورشات التحسيسية التكوينية حول المعطيات المفتوحة

كريم بوزاليم

انعقد صباح يوم الثلاثاء 18 اكتوبر 2023 بمقر ولاية جهة سوس ماسة، افتتاح أشغال الورشات التحسيسية التكوينية حول المعطيات المفتوحة، والتي تنظمها وكالة التنمية الرقمية بشراكة مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ( الايسكوا) من 18 الى 20 أكتوبر الجاري.

اللقاء عرف حضور السيد والي جهة سوس ماسة احمد حجي ورئيس جهة سوس ماسة كريم أشنكلي والمدير العام لوكالة التنمية الرقمية، السيد محمد الادريسي الملياني والامينة العامة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا،إسكوا، السيدة ريما خلف وسارة العمراني الكاتبة العامة لوزارة الانتقال الرقمي واصلاح الادارة

وشكلت هذه الورشة، مناسبة من أجل التطرق ومناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بالمعطيات المفتوحة، منها على الخصوص المفاهيم الأساسية، والسياسات والممارسات الدولية الجيدة المتعلقة بالمعطيات المفتوحة .

وأبرز اللقاء والذي ياتي في إطار تنفيذ خطة العمل الوطنية للمعطيات المفتوحة، تسليط الضوء على التحديات المتعلقة بتنفيذ سياسات المعطيات المفتوحة، ومدى تأثير إعادة استعمال هذه المعطيات على المستوى الاقتصادي والاجتماعي.

كما شهد اللقاء ، الذي عرف حضور مشاركين يمثلون مختلف الإدارات والمؤسسات و المقاولات العمومية والجماعات الترابية، تقديم عرض حول تنزيل الإجراءات الأولية لخطة العمل الوطنية للمعطيات المفتوحة.

وفي هذا الإطار أكدت وكالة التنمية الرقمية التزامها بمواصلة تنفيذ الاجراءت اللازمة لإنجاح هذا الورش على الصعيد الوطني وذلك باعتماد مقاربة تشاركية مع كل الفرقاء والمتداخلين في هذا الشأن، تحت إشراف لجنة القيادة الوطنية للمعطيات المفتوحة المحدثة لهذا الغرض .

كما تهدف هذه الورشة بالأساس إلى:

•بسط المفاهيم وتقديم المبادرات المتعلقة بالمعطيات المفتوحة؛

• عرض السياسات الدولية وأفضل الممارسات في مجال المعطيات المفتوحة؛

• تقديم سياسة المعطيات المفتوحة؛

• التحسيس حول أدوار المسؤولين لتنفيذ سياسة المعطيات المفتوحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد