اكادير : انطلاق ورشات المشاورات الوطنية الموسعة لتجويد المدرسة العمومية…

كريم بوزاليم

انطلق صباح يوم الاربعاء 8 يونيو 2022 المشاورات الوطنية الموسعة لتجويد المدرسة العمومية تحت شعار “تعليم ذو جودة للجميع” والتي احتضنتها قاعة الاجتماعات التابعة لولاية الجهة باكادير

وتهدف هذه المشاورات، التي يشارك الأستاذة والتلاميذ وآباء وأمهات وأولياء التلاميذ إلى “إرساء خارطة طريق تتضمن تدابير محددة وملموسة، من أجل بلوغ مدرسة الجودة والانفتاح وتكافؤ الفرص، حيث يطرح مشروع الأرضية لنقاشات ومداولات تمكن من إغنائه بمقترحات يساهم فيها الجميع”.

ووضعت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضية مشروع خارطة الطريق الرامية إلى تنزيل الأوراش ذات الأولوية خلال الخمس سنوات المقبلة، تترجم خلاصة العديد من مسارات التشاور العمومي حول تجويد النظام التعليمي بالمغرب، وتضم ثلاث رافعات كبرى، تتمثل في تمكين التلميذ من التعلمات الأساسية وضمان شروط استكمال المسار التعليمي الإلزامي، وتحفيز الأستاذ والحرص على تكوينه وضمان مساهمته في تحقيق النجاح الدراسي للتلميذ، وتوفير مؤسسات تعليمية حديثة ومنفتحة وتعزيزها بفريق بيداغوجي يتحلى بروح المبادرة.

وأكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة السيد محمد جاي منصوري في إطار المشاورات الوطنية، أن ما يميز هذه الورشات هو تنوع المشاركين فيها سواء المنتمين للمؤسسات التعليمية أو الشركاء ، وذلك من أجل تقديم اقتراحاتهم وتصوراتهم التي سيكون لها وقع إيجابي بغية تطوير المؤسسات التعليمية.

وأبرز المدير الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضية باكادير عيدة بوكنين في تصريح له أن المشاورات الوطنية حول المدرسة العمومية انطلقت اليوم على مستوى المديرية الإقليمية باكادير اداوتنان وذلك على غرار كل المؤسسات التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

وأضاف أن هذه المشاورات ستشهد مشاركة الأساتذة والتلاميذ وآباء وأمهات وأولياء التلاميذ، مذكرا بأنه قد سبقتها لقاءات مفتوحة تحت شعار “الخيال الإبداعي”، نظمت على مدى الأسبوع الماضي لفائدة تلاميذ المؤسسات العمومية الابتدائية والإعدادية والثانوية لتمكينهم من الإدلاء برأيهم وموقفهم، بكافة الأشكال التعبيرية، حول المدرسة العمومية التي يحملون بها.

وسجل بأن المشاورات بأن الغرض من المشاورات الوطنية يتمثل في البحث عن أفضل الطرق والسبل والاقتراحات التي من شأنها تجويد العمل داخل المؤسسات التعليمية في المستقبل، مذكرا بأنه بالموازاة مع ذلك، أطلقت الوزارة منصة وطنية لتجميع آراء المواطنين المغاربة حول المدرسة التي يتوقون إليها.

في تصريحات اخرى اعرب أساتذة مشاركون في الورشات الخاصة بهيئة التدريس عن تطلعاتهم بخصوص المدرسة العمومية، القائمة على المصلحة الفضلى للتلميذ باعتباره محور العملية التعليمية، والتي توفر العلم والتربية والأمن وفق تعبير لهم و التي يلتف حولها كافة الفاعلون في مجال التربية والتكوين.

وتتميز هذه المشاورات على مستوى عمالة اكادير بتنظيم ثلاث ورشات بمجموعة من المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية التعليم باكادير تتمحور حول “الخيال الإبداعي” ، و”مجموعات التركيز”، و”لقاءات ترابية” ، يشرف عليها مؤطرون ومقررون ، بالإضافة إلى فريق جهوي وفرق إقليمية من أطر إدارية وتربوية، تم تكوينهم خصيصا لهذا الغرض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد