اكادير تشهد بناء جامعة لعلوم الصحة بكلفة 130 مليار سنتيم

ازول بريس

سيشهد القطب الحضري الجديد لمدينة أكادير بناء جامعة لعلوم الصحة بكلفة 130 مليار سنتيم على مساحة تزيد عن 100 ألف متر مربع.

وبحسب المعطيات المتوفرة ، فإن الشطر الأول من المشروع، سيكلف 72 مليار سنتيم وسيشمل بناء كلية للطب، و كلية للعلوم التمريضية، و حي جامعي بسعة 400 سرير ومركز استشفائي بسعة 250 سرير.

أما فيما يخص الشطر الثاني من المشروع، فسيكلف 65 مليار سنتيم، وسيهم بناء معهد عالي لتكنولوجيا الصحة، ومدرسة عليا للهندسة البيوطبية ومركز للمحاكاة و مركز للبحث و مدرسة عليا للصحة العمومية وتوسعة الحي الجامعي بـ500 سرير إضافي.

ففي سياق الدينامية التي تعرفها مدينة أكادير وتماشيا مع المشاريع الملكية بأكادير ” أشغال و مشاريع أكادير و برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020 – 2024″ يأتي مشروع القطب الحضري الجديد لأكادير (وهو جزء من التخطيط العمراني الجديد) والذي كان مُبرمجا قبل سنة 2020، ليضيف للمدينة البنية التحتية والجاذبية التي تسعى إليها، لتكون قادرة على مواجهة تحديات التنمية التي تنتظرها.

وفيما يتعلق بقطب الصحة والتكوين والذي سيتواجد بمحاذاة المستشفى الجامعي لأكادير بمساحة تُقارب 339 هكتارا، من المرتقب أن يضم بنيات جامعية ومدارس عليا مثل: المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ، وكلية الطب والصيدلة وسيعرف هذا القطب إنشاء ممرات خضراء، وتوفير مناطق لراحة العاملين، كما سيتم بناء مصحات خاصة، وكذا بناء مستشفى للأمراض النفسية والعقلية ومستشفى للأمراض الصدرية والتنفسية، إضافة إلى فرع لإحدى الجامعات الأمريكية، ومركز دولي للتدريب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد