اقليم تارودانت ( جماعة تافنكولت ) : اسدال الستار على دورة كرنفال هرما بدوار تاكنتافت ايت معلا

14409006_1228521553874775_799408519_n

تحت شعار التراث اللامادي في خدمة التنمية المحلية نظمت جمعية ابوغلو للتنمية الشاملة بدوار تاكنتافت ن ايت معلا، جماعة تافنكولت اقليم تارودانت، كرنفال بوجلود (هرما) في دورته الثانية (دورة التنائي الحسين بنهمو والحسن العسري بنحماد)التي شهدت حضور جماهيري غفير من ساكنة تاكنتافت وايت معلا وضيوف اخرين ودالك ابتداء من اولى ايام عيد الاضحى، حيث شهدت ليلته الاولى فقرات برنامج الكرنفال باحواش شباب تاكنتافت اي احواش هرما ابتداء من الساعة التاسعة ليلا الى غاية الساعة الثانية صباحا من اليوم الموالي .

وفي يومه الثاني بدأت الجمعية نشاطها ابتداءا من الساعة الرابعة ودالك باستقبال كبير لجمعيتين قادمتيين من اولاد برحيل، جمعية رحاب الكشفية فرع اولاد برحيل وجمعية الكشفية التطوعية، وقامتا بدورهما بادخال البهجة والسرور في نفوس الاطفال ودالك بتقديم فقرات تنشيطية تقافية غنية بالاناشيد والمسابقات لابناء المنطقة الذين تتراوح اعمارهم مابين 5سنوات و15سنة. بعدها في الليل انطلقت سهرة احواش بوجلود لشباب تاكنتافت بحضور جماهيري كبير وعدد من الشخصيات الوازنة ساهمت بدورها في نجاح هده الامسية بتكريم الجمعيتين من طرف الاعلامي والفاعل الجمعوي ابن ايت معلا الحسن باكريم و السيد رئيس جماعة تافنكولت عبدالله رحمى. لتستمر السهرة مع احواش شباب تاكنتافت الى غاية الساعات الاولى من اليوم الموالي، وانتهت بتكريم الفنان الكوميدي الامازيغي بوشعايب ابعمران من طرف الاستاذ الحبيب ايت المودن رئيس جمعية التضامن للماء الصالح للشرب بايت معلا .

14331677_1228520930541504_1288199875_n

وفي اليوم التالث من برنامجها اكتفت الجمعية بفقرات احواش هرما الى بعد منتصف الليل، لتعود بعدها في اليوم الرابع بفقرات فكاهية تنشيطية ادخلت الفرح في نفوس الحاضرين نساء ورجالا وأطفال وذالك بستعمال ازياء وأقنعة مفترسة.لكن الهدف من كل دالك هو ادخال الفرحة في نفوس الساكنة،لتستمر السهرة باحواش بوجلود الى غاية بداية الصباح.

وفي اليوم الخامس والختامي للنشاط تم استقبال فرقة احواش شباب تيزي نتاست التي قدمت بدورها لوحات فنية رائعة ادهشت الجميع لتصل اللحظة التي ينتظرها الجميع ألا وهي لحظة تكريم الجوهرتين والاسطورتين الكبيرتين في الساحة الكنتافية في فن احواش بوجلود ودالك حسب شهادة الجميع من أبناء المنطقة، تكريم يعتبر اعترافا من شباب الجمعية بمجهودات هاتين الاسطورتين الحسين بنهمو والحسن العسري بنحماد.

لتنتهي الدورة الثانية لكرنفال بوجلود (هرما)ودالك بكلمة شكر وتقدير لرئيس جمعية ابوغلو موجهة لجميع المساهمين في انجاح النشاط من فاعلين جمعوين ورئيس جماعة تافنكولت والى السلطة المحلية في شخص مقدم المنطقة.

تقرير ابراهيم أملاش

14339224_1228515207208743_1598444940_o

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد