اقليم اشتوكة ايت باها: ابل الرحل تجتاح دوار تدارت ايت عميرة

محمد الرايسي التدارتي

حلت السنة الهجرية الجديدة على دوار تدارت ايت عميرة التابع اداريا للجماعة القروية لسيدي بيبي دائرة بيوكرى عمالة اقليم اشتوكة ايت باها بحلة وان كانت مناسبة الهجرة غالية وبريئة من الجبروت الذي حل بها ليلة الاثنين 4 نونبر 2013 وصبيحة العيد.غزت الابل الدوار واتت على الاخضر واليابس فيها غير مكترثة بقسوة الطبيعة بعين المكان غير ابهة لسياج الحقول والأفدنة مستصغرة لصيحات اهل الدوار لدرء ما يمكن ابعاده عن ما تبقى من دلك الاخضرار الذي اكتوت الجباه من اجله وتصبب العرق لإدراكه واستدين الفلاحون لبلوغ مداركه ردت الايادي عن زرع ونخل وصبار وشجرة واحتك مرارا الجار بالجار والوارث والورثة بالأصل بغية الابقاء على الزرع والضرع فذاد اهل تدارت عن الارض
وقابلوه بالعرض بل طبقوه واستصغروا شان المفرض فيه بالبيع وكثرهم دوي حاجة ولهم من الاملاك ما سدوا به الفاقة وسكنوا بريعه القصور وامتطوا رباعيات الدفع وما على شاكلتها.

1395781_10201882594922067_1909897356_n

تمر السنين والأجيال وارض تدارت ايت عميرة رغم بنية اراضيها المتخندق في الجموع اراضي معطاء وهبت الغلل والرجال وزرعت الانفة والعزة والإيثار وتحل بالدوار جحافل الهجن وتغزو الارض عنوة تحت مسمى ارض مولانا كان ناسها من كوكب اخر غير مولانا .فكيف استباح الهجن الدوار وان كان الاهالي قد لجاءا الى السلطات المعنية للأخبار والغوث من هول الطامة فبالأمس لوحوا بالتحديد وحماية الخنزير واليوم تستباح حرمات اراضينا امام نوق يعلم الله اصحيح ان لبانها ولحومها لعرمرم الكنسوسي .
كفانا استصغارا لبعضنا البعض وهيهات ان تكون الحلول الترقيعية بلسما شافيا لمثل هده الحالات واقع الحال يفرض الضيعات النموذجية للإبل واستيراد العلف ان شح في البلد لا اثارة الضغينة بين ابناء الوطن الواحد وكفانا من كير الجنوب ولا تستصغروا بعوضة فقد ادمت مقلة الاسد .

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد