اطلاق اسم الفنان الراحل عموري مبارك على المعهد الموسيقي بأكادير

أزول بريس – علم الموقع من مصادر مطلعة داخل دورة مجلس جماعة أكادير أن المجلس أدرج نقطة في جدول الاعمال بطلب من مدير المعهد الموسيقي باكادير تتعلق باطلاق اسم الفنان الامازيغي الراحل عموري مبارك على المعهد المذكور. هنا نص مذكرة تقديم مشروع تسمية المعهد البلدي الموسيقي باسم: “المعهد الموسيقي عموري امبارك”

سعيا إلى تسمية المرافق الثقافية وفي إطار مقاربة تشاركية، نقترح تسمية المعهد البلدي الموسيقي باسم أحد أعمدة الأغنية المغربية عامة والأمازيغية خاصة، الفنان المرحوم عموري امبارك.

ولد عموري مبارك عام 1951 في قرية ب”إركيتن” بالأطلس الكبير شمال تارودانت. في سن الثامنة توفي والداه، فأجبر على ترك قريته والذهاب إلى دار الأيتام بتارودانت، وهناك تابع دراسته.

التقى في الثانوية بمجموعة من الشباب الموسيقيين، ما زاد من تعلقه بالموسيقى فشكل سنة 1969 مجموعة موسيقية صغيرة، سماها مجموعة الطيور، وكانت تغني باللغة الفرنسية. وفي أواخر الستينيات، غادر تارودانت للعمل في أكادير وكانت مجموعة ناس الغيوان في ذلك الوقت تؤثر بشكل كبير على المجموعات الموسيقية الشعبية.

انضم عموري لأصدقاء في تزنيت ليشكل فرقة جديدة، سميت بThe Souss Five . بعد ذلك ولدت مجموعة “اوسمان” التي تعني البرق باللغة الامازيغية.

في سنة 1978 وبعد خمس سنوات من النجاحات الرائدة بالمشاركة في مهرجانات وحفلات أوروبية، قرر عموري مغادرة المجموعة للعزف والغناء بمفرده. سجل عموري العديد من الألبومات جمع من خلالها الإيقاعات التقليدية والحديثة وتطرق لمواضيع تهم الهوية الأمازيغية، الحب والمنفى.

من أشهر ألبوماته: ⴰⴼⵓⵍⴽⵉ أفولكي، ⴰⵊⴷⴷⵉⴳأجديك أومليل، ⵉⵊⵊⵓⵊⴳ ⵍⵍⵓⵣ إجوجك اللوز، ⵊⴰⵏⵠiⵍⵢⵉ جانفيليي، ⵜⴰⵣⵓⵉⵜ تازويت..

توفي رحمه الله بالدار البيضاء يوم 14 فبراير 2015.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد