اصدار جديد: قبيلة إداوزدوت المجال والذاكرة

اصدار جديد: قبيلة إداوزدوت المجال والذاكرة، من تأليف الأستاذين: ذ. محمد مستاوي وذ.عبد الله كيكر.

في إطار الأبحاث التاريخية التي تهتم بسوس، صدر مؤلف جديد في طبعته الأولى 2019م، للأستاذ: عبد الله كيكر، مع الاستاذ محمد مستاوي، حول: “قبيلة اداوزدوت المجال والذاكرة”.
وهي قبيلة أمازيغية من قبائل منطقة سوس الشرقية، وتحدها شرقا: قبيلة إداونيضيف، وشمالا: قبيلة أرغن وقبيلة إداوفينيس وقبيلة تيوت، وغربا: قبيلة إيندوزال، وجنوبا: قبيلة إداوزكري وقبيلة إداوكنسوس، وبطون هذه القبيلة:
أغكومي : تقع مواطنه في الشمال.
النيحيت : تقع مواطنه في الوسط.
ايت موسي : تقع مواطنه في الجنوب.
الكتاب يتحدث عن هذه القبيلة السوسية، عدد صفحاته: 280 صفحة، تناول الباحثان الموضوع بعد المقدمة من خلال المحاور التالية:
♧المحور الأول: المجال.
عرف فيه الباحثان بالقبيلة، من حيث التضاريس والمناخ، ثم الجماعات المكونة للقبيلة بالإضافة الى السكان والسكن وأهم مكونات المنزل، كما تم الحديث عن التوازن الطبيعي في القبيلة، إضافة الى الحشرات المنزلية وغيرها في الطبيعة، كما تطرق الباحثان الى الغطاء النباتي والحيوانات سواء منها البرية والزواحف، وطرحا إشكالية الغابة واستنكار بعض تصرفات مصالح المياه والغابات في القبيلة بعد الاستقلالل، كما تم الحديث عن المؤهلات الطبيعية وما تزخر به القبيلة من ثروات معدنية، والطرق والماء والكهرباء.
♧أما المحور الثاني: تاريخ القبيلة.
تم الحديث فيه على مجالات عدة:
●المجال الصحي: وما يتعلق به من المجاعات والأوبئة التي ضربت القبيلة، وأهم النباتات الطبية، وحركة التأليف في الطب، اضافة الى الامراض المعروفة في القبيلة. كما رصد الكتاب وضعية الطفولة والفتيات والمرأة بالقبيلة.
●المجال الديني: بإبراز علاقة القبيلة بالمذاهب الإسلامية التي ظهرت في سوس.
●اما المجال السياسي: تحدث الكتاب عن علاقة القبيلة بالدول المتعاقبة على المغرب: الأدارسة _ المرابطين الموحدين _المرينيين _الوطاسيين _السعديين _امارة السملاليين والدولة العلويه.
●أما على المستوى الفلاحي: تطرق البحث الى أنشطة القبيلة الفلاحية (الزرع _الحصاد
الدرس _ انوع المزروعات: الحبوب، القطنيات، الخضر، الأشجار المثمرة ) والأنشطة الرعوية.
● بالإضافة إلى الأنشطة التجارية والصناعية وأماكن ممارستها.
● اما على مستوى طريقة تدبير الشأن المحلي في القبيلة: كان بواسطة (الجماعة، انفلاس، أمغار، الشرع)، كما تم الحديث عن علاقة القبيلة بالقبائل المجاورة ووضعية اليهود بالقبيلة.
♧المحور الثالث: التراث.
تم الحديث فيه عن بعض الخرافات والاساطير المنتشرة في القبيلة، اضافة الى الافراح التي يخلدها سكان القبيلة: من أعياد واحتفالات (الرما ن سيدي علي بن ناصر، الطلبة نزاهت، بوجلود، العقيقة، الختان، تارزيفت، تمغرا، لماعروف، بالغونجا….)، والألعاب الرياضية التي تمارس بالقبيلة.
وضمن هذا المحور تم تناول الزوايا والطرق الصوفية، والحركة العلمية بالقبيلة (المدارس، العلماء، المساجد، المواسم ….) والتراث الأدبي والفني والتاريخي: (من رقص، شعر، اكودار، الآثار التاريخية….)، وما تزخر به القبيلة من صناعة تقليدية (الأواني والأدوات المنزلية….).
كما تم الحديث عن عادات القبيلة في الطبخ وأنواع المأكولات، وطقوس شرب الشاي، وجني اكناري، واستخراج زيت اركان، وصناعة املو نلوز والأدوات التي تستعمل في ذلك، والطريقة التي تمارس بها هذه الأعمال، كما تم ابراز العمل الجمعوي التطوعي القائم على “تويسي” او”تويزي”، والجمعيات والتعاونيات القائدة للعمل الميداني، ورصد بعض المنجزات في الميادين المختلفة (التعليم، الفلاحة، الصناعة، التجارة، السياحة، النقل): الماء، الطرق، الثقافة، المشاريع الاجتماعية والمدرة للدخل.. تم خاتمة مع لائحة لمصادر ومراجع البحث.
ذ. سليمان اسكاو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد