اشتوكة: تدارس حصيلة الأمازيغية برسم الموسم 2019/2020

نظم الفريق التربوي للغة الأمازيغية بالمديرية الإقليمية اشتوكة أيت باها  يوما دراسيا  بالمدرسة الجماعاتية تسكدلت وذلك يوم الجمعة المنصرم 23اكتوبر 2020 بمناسبة الاحتفال بالذكرى 19 للخطاب الملكي السامي بأجدير،والذي حضره  المنسق الإقليمي للغة الأمازيغية بالمديرية،  حفيظ واحاسي والمفتشان التربويان ابراهيم أضرضار وعمر هلالي و جميع أساتذة اللغة الأمازيغية بالاقليم.

وقد تم خلال هذا اليوم التكويني؛ والمندرج ضمن الأنشطة التكوينية  للفريق التربوي لأساتذة  اللغة الأمازيغية؛ عرض حصيلة الموسم الدراسي 2019-2020 الغنية بالإنجازات والتي كان من بينها، لقاءات تكوينية ودروس نموذجية قبل الحجر الصحي، وإنتاج الموارد الرقمية الخاصة باللغة الأمازيغية (90 موردا) بث جزء منها على قناة تمازيغت كدروس عن بعد أثناء فترة الحجر الصحي. وبعد هذه الجلسة تابع الحضور درسا نموذجيا من تقديم وتحضير الأستاذ رشيد أكركاض. وقد تم الوقوف من خلال هذا الدرس على المستوى التحصيلي العالي للتلاميذ  في مختلف مكونات اللغة الأمازيغية من قراءة و فهم للمقروء، وهو ما عكسه التجاوب الإيجابي والفعال للمتعلمين خلال مختلف مراحل الحصص المقدمة.

الفقرة الأخيرة من برنامج اليوم التكويني خصصت لمناقشة وضعية تدريس الأمازيغية بالإقليم من خلال سرد لمختلف تجارب الأساتذة المتخصصين في تدريس اللغة الأمازيغية بالمديرية الإقليمية. كما تمت صياغة برنامج عمل للموسم الحالي 2020-2021 والذي سيشمل أنشطة تكوينية ودروس تجريبية وأنشطة إشعاعية ثقافية وابداعية مع مواصلة إنتاج موارد رقمية في هذه المادة.

الحسين أبليح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد