استياء شباب البيجيدي من فوز حزبهم بمقعد مجلس المستشارين بسوس

عبداللطيف الكامل

فوز البيجيدي بمقعد في انتخابات مجلس المستشارين بجهة سوس ماسة عن صنف الجماعات المحلية أثار استياء عارما من طرف شبيبة الحزب.

ما من قضية أثارت استياء عارما من لدن شبيبة حزب البيجيدي على صفحات الفايسبوك أكثرمن ظاهرة فوزحزب”العدالة والتنمية”بجهة سوس ماسة،بأحد مقاعد مجلس المستشارين،صنف الجماعات المحلية،والتي جرت يوم التلاثاء 5 أكتوبر2021،حيث أثار فوزالبيجيدي موجة من التساؤل داخل وسط تنظيمه الشبابي،وهوما انعكس في تدوينات أعضائه في شبكات التواصل الاجتماعي.
واستغرب الجميع كيف تمكن وكيل اللائحة الفوزالذي كان من نصيب وكيل اللائحة محمد الخنبوبي بن الفقيه الذي يشغل محامي بهيئة أكَادير،بالفوزبهذا المقعد بــ 706 أصوات على صعيد الجهة متبوعا بمرشح التجمع الوطني للأحرارالذي حصل على 755 صوتا،وتأتي الغرابة في هذه الإنتخابات هو أن حزب البيجيدي لم يحصل في انتخابات 8 شتنبر 2021،إلا على أصوات ضئيلة جدا ومع ذلك تمكن الخنبوبي من قلب الطاولة وانتزاع هذا المقعد من أحزاب منافسة حصلت على مقاعد جماعية مهمة.
وشكك أغلب المدونين في هذه النتيجة التي اعتبروها غير مفهومة علما أن الخنبوبي استطاع أن يفوز بشكل استغرب له المتتبعين حين حصل مثلا باقليم تيزنيت على 184 صوتا مقابل 19 صوتا لمرشح حزب التجمع الوطني للأحرار مع العلم أن مجموع مستشاري البيجيدي بالاقليم هم على رؤوس الأصابع بالمقارنة مع حزب الأحرارالذي حصد الأخضر واليابس في جميع الجماعات المحلية بالإقليم.
و تساءل أحد ابرزأعضاء حزب البيجيدي بتيزنيت،في تدوينة له على صفحته بالفايسبوك قائلا:”ما معنى أن يحصل العدالة والتنمية بإقليم تيزنيت في انتخابات مجلس المستشارين على المرتبة الأولى ب184 صوتا وهوالذي لم يتجاوز 9 منتخبين جماعيين في 8 شتنبر،في الوقت الذي يحل التجمع الوطني للأحرار في المرتبة الخامسة ب 19 صوت مع استحضار أنه يسير 90% من جماعات الإقليم ويتوفرعلى اكبر كتيبة من المنتخبين به؟” .

وأضاف :”الأمانة العامة للعدالة والتنمية ملزمة أخلاقيا أن تصدر بيانا على إثرإعلان نتائج مجلس المستشارين تعلن فيه أن هذه النتائج أيضا غيرمفهومة”.وتساءل عضو آخر في تدوينة له :”هل يعقل أن سدنة الفساد والإفساد الذين أجهزوا على استحقاق 8 شتتبر، وحرموا العدالة والتنمية من أصواته النظيفة،ضغطا وإكراها ومساومة وتجارة،أن يمنحوه بعد المنع.إنه الإمعان في المزيد من إفساد القيم النبيلة للعمل السياسي؟،وتابع قوله قوله “إن الفرصة مواتية أمام قيادة العدالة والتنمية لتسجيل موقف يليق بتاريخ ونضاليته،أمام هذا العبث،موقف مشرف يخلده التاريخ”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد