استفادة أزيد من 93 ألف شخص من برامج محو الأمية بسوس ماسة درعة برسم الموسم الدراسي 2014- 2015

20151202_093800
من برامج محو الأمية بسوس ماسة درعة

 بلغ عدد المستفيدات والمستفيدين من برامج محو الأمية على صعيد الأقاليم التسعة التابعة لجهة سوس ماسة درعة خلال الموسم القرائي 2014 / 2015 ، ما مجموعه 93 ألفا و 340 شخصا، أي ما يعادل نسبة 15 في المائة من عدد المسجلين على الصعيد الوطني.

وأفاد تقرير للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لسوس ماسة درعة حول “برامج محو الأمية بالجهة، والتربية غير النظامية”، أن هذه البرامج تستهدف الساكنة غير الممدرسة ، أو المنقطعة عن الدراسة مبكرا، والتي يتجاوز عمرها أزيد من 16 سنة.

وأوضح التقرير أن 50 في المائة من المستفيدات والمستفيدين على صعيد جهة سوس ماسة درعة مسجلون لدى الجمعيات الشريكة ، حيث تم التوقيع على 199 اتفاقية في هذا الصدد بين النيابات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية من جهة، والجمعيات من جهة ثانية. كما تم وضع 2000 مركز للتكوين لاستقبال المستفيدين، بينما يسهر على عملية التلقين 1500 مؤطر ومؤطرة.

وإلى جانب البرنامج الخاص بالجمعيات، فإن البرنامج العام لمحو الأمية والتربية غير النظامية بالجهة يستفيد منه 3 آلاف شخص، ويتولى عملية التأطير في الغالب أساتذة التعليم الابتدائي.

أما بخصوص برنامج القطاعات الحكومية، فيصل عدد المستفيدات والمستفيدين منه على صعيد الجهة إلى 30 ألفا و 730 شخصا، وهو ما يعادل 30 في المائة من عدد المستفيدين على صعيد عمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة درعة.

وتتولى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عملية تأطير 90 في المائة من المستفيدين من برنامج القطاعات الحكومية، كما تساهم في عملية التأطير الخاصة بهذا البرنامج وزارات العدل والحريات، والشبيبة والرياضة، والفلاحة والصيد البحري، والصناعة التقليدية، إلى جانب قطاع التعاون الوطني، والجماعات المحلية.

وحسب المصدر نفسه، فإن برنامج محو الأمية الخاص بالمقاولات مازال ضعيفا ، ولا يؤطر سوى 65 مستفيدا ومستفيدة.

وفي ما يتعلق ببرنامج ما بعد محو الأمية، فإن الهدف منه هو محاربة الارتداد على الأمية، إضافة إلى الإدماج السوسيو اقتصادي للمستفيدين من برامج محو الأمية ، حيث عرف هذا البرنامج تسجيل 1920 مستفيدا، يؤطرهم 630 منشطا موزعين على 611 مركزا.

أما برنامج التربية غير النظامية ، فيستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 9 و 15 سنة غير الممدرسين أو المنقطعين عن الدراسة مبكرا، حيث وصل عدد المسجلين فيه إلى 2195 مستفيدا، يؤطرهم 91 منشطا، وذلك بشراكة مع 24 جمعية بالجهة.وقد بلغت نسبة الإدماج بالتعليم النظامي والتكوين المهني معدل 30 في المائة.

وتتوقع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة، أن يصل عدد المسجلين بالنسبة للموسم الحالي 2015/2016 إلى ما مجموعه 105 آلاف و 300 مستفيدة ومستفيد من برنامج محو الأمية والتربية غير النظامية.

يذكر أن نفوذ الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة يشمل إلى جانب عمالتي أكادير إداوتنان وإنزكان أيت ملول، أقاليم اشتوكة ايت باها، وتيزنيت، وسيدي إفني، وتارودانت، وورزازات، وزاكورة، وتنغير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد