احمد البخاري نائب رئيس جماعة تمسية: عملنا على تعزيز الجماعة بعشرين مشروعا تنمويا

حاوره محمد بوسعيد//

جماعة تمسية التابعة إداريا لعمالة إنزكان أيت ملول،نموذج للجماعات القروية الفقيرة التي تسير نحو الإيجابي ،حيث شهدت في الآونة الأخيرة إنجاز بنيات تحتية مهمة ،وتنشيط الجماعة ثقافيا ورياضيا .وفي هذا الصدد أجرت  الجريدة ، الحوار القصير، مع أحمد البوخاري،نائب رئيس الجماعة ورئيس لجنة السير والجولان بمؤسسة التعاون بين الجماعات أكادير الكبير :

1 ماذا عن الحصيلة التداولية للمجلس الجماعي للتمسية لسنة 2019 ؟

تداول المجلس في سبع دورات : ثلاثة عادية و أربعة استثنائية ،وعقد تسع جلسات ،أي بمعدل 36ساعة من التداول .بالإضافة إلى 39 مقرر وبلغ عدد اجتماعات المكتب في السنة الفارطة ،12 اجتماعا و 28 آخر بالنسبة لخمس أللجن الدائمة .

2 ماهي إستراتجية المجلس لأجل النهوض بالمجال الاجتماعي و الرياضي و الثقافي ؟

طبعا ،في السنة الجارية تم منح 59 ترخيص ،لاستغلال دار الحي تفرديت ،ووصل عدد المنخرطين بالمكتبة الجماعية 74 منخرط .كما نظمت الجماعة النسخة الرابعة لحفل التميز، في يوليوز الماضي ،حيث تم تكريم العديد من أبناء الجماعة المتألقين في مختلف المجالات .إلى جنب إعطاء 85 ترخيص للفرق المحلية لاستغلال الملعب الرياضي .فيما وصل عدد المنخرطين الممارسين لرياضة كمال الأجسام ،30 منخرطا .وفي جانب التعليمي ،فأشغال انجاز إعدادية ابن العربي جارية ،كما هو الشأن بالنسبة للمركز الصحي ودار الحي بإخربان .

3 الزائر لمنطقة تمسية سيسجل تطورا ملحوظا ،في البنيات التحتية و المنشآت المعمارية ؟

فعلا مجال التعمير عرف انتعاشا في الآونة الأخيرة ،حيث سهر المجلس الجماعي لتمسية ،على تبسيط المساطر ،فبلغت عدد الرخص المسلمة لسنة 2019 ،2351 بزيادة 367 رخصة .فضلا عن إنجاز ثلاثة مشاريع استثمارية .ويتعلق الأمر ،بمشروع تجزئة صناعية ،وإحداث وحدة إنتاج الحديد و مشروع إحداث مؤسسة التعليم الخصوصي .كما تم إعادة الهيكلة لدوار عين سيدي بلقاسم 2 ،و المصادقة على دراسة التأهيل الحضري ،المرتقب استكماله نهاية يناير 2020 .

4 ماذا عن المشاريع التنموية لجماعة تمسية ؟

عدد المشاريع التنموية بلغ 20 مشروعا ،منها 12 أنجز بنسبة 60 في المائة ،و أربعة مشاريع في طور الإنجاز بنسبة 20 في المائة ،و مشروعين في بداية الأشغال ،بنسبة الإنجاز بلغت 10 في المائة ،إضافة إلى مشروعين متعثرين .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد