إيطاليا: هجرة طحالب كريزيم المغربية ومطمح استنبات صناعة غذائية ممانعة

ابراهيم ادادا*

عرفت شواطئ كريزيم هجرتين تاريخيتين معروفتين؛ الاولى حدثت قبل ما يزيد عن 2300 سنة ، حيث رست بالمنطقة سفن فنيقية حاملة معها مجموعات يهودية استوطنت بعد ذالك جملة من المناطق بسوس، و بعد ذالك بقرون رست بشاطئ كريزيم سفن اخرى حاملة معها وافدين جدد لفظتهم قسرا جنة الاندلس المأسوف على سقوطها وهم من يعرفون في المنطقة باكرامن ن السيحل او ب “اد كو غرابو ” .

هجرة طحالب كريزيم المغربية

و في مقابل تلك الهجرات التاريخية عرفت شواطئ كريزيم هجرة معكوسة لطحالبها إلى أوروبا وبالضبط الى مدينة طورينو الايطالية للمشاركة الى جانب أخواتها من باقي اقصاع العالم في قمة الطحالب ” SeaWeed Summit ” بمناسبة اكبر مؤتمر عالمي للغذاء البطيء Terra Madre المنظم من طرف المنظمة العالمية سلوفود من 22 الى 26 شهر شتنبر 2022.

هجرة طحالب كريزيم المغربية

وبالنظر لما يمكن ان تتيحه طحالب البحر من فرص ،يتعين على النسيج التعاوني المهتم بتثمين وتسويق المنتوجات البحرية بالساحل التفكير في كيفية التثمين والتدبير المستدام لهذه الثروة الهامة التي تحفل بها شواطئ اقليم تيزنيت.

ويمكن ذلكل استنبات صناعة غذائية بديلة قائمة على مادة أغار أغار Agar Agar التي تعد مصدرا للجيلاتين النباتي الطبيعي المستخرج من الطحالب والذي اصبح يحلّ شيئا فشيئا محل الأصناف الأخرى المستخرجة من لحم الحيوان، كما يمكن أن تستثمر الطحالب ايضا في صناعة مواد التجميل والأدوية .

*فاعل مدني كريزيم اربعاء الساحل المغرب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد