إنزكان: ملحمة من الثقافة والتراث والفن احتفاء بالسنة الأمازيغية بالثانوية الإعدادية الفردوس بالجهادية

نظم بفضاء الثانوية الإعدادية الفردوس بالدشيرة الجهادية بعمالة إنزكان أيت ملول لقاء متنوعا من الفعاليات الثقافية والفنية والجمعوية بحضور مسيري الشأن المحلي  بالمجلس الجماعي للدشيرة.

وكانت المناسبة هي الاحتفاء بالسنة الإمازيغية الجديدة 2973 في إطار ملحمة من الثقافة والتراث والفن احتفاء بهذه السنة بالثانوية الإعدادية الفردوس بالجهادية.

 مناسبة عبر فيها نادي التربية على المواطنة وحقوق الانسان بالمؤسسة عن ثراء التنوع الثقافي المغربي  الذي يتم الاعتزاز به ونقله بأمانة  إلى التلاميذ للحفاظ عليه واعتباره نقطة قوة يتميز بها المغرب،  بالتعايش والتسامح مع كل الهويات.

وبهذه المناسبة شارك الأستاذ أحمد بوزيد الباحث في مجال الثقافة الأمازيغية بمداخلة  أكاديمية تضمنت أعراف وتقاليد الأمازيغ بشمال افريقيا  التي تتقاطع مع عدة ثقافات  وتنصهر مع بعضها لتعطي مكونا ذاخصوصية  مغربية، مقدما حجج وبراهين من الواقع المعيش ومن الممارسات القديمة والمعاصرة.

كما قدم الفنان الموسيقي محمد أوحبان وصلات فنية أمازيغية تفاعل معها التلاميذ والأساتذة وأولياء التلاميذ الحاضرين، خاصة أثناء ترديده لأغاني الفنان المرحوم عموري مبارك المحفوظة من طرف العديد من الحاضرين.

وفي ذات الصدد عبر التلاميذ  المنخرطين في النادي الموسيقي بكل عفوية وتلقائية برقصات تراثية  بالزي التقليدي ذكورا وإناثا، نالت إعجاب الحضور.

وفي الختام قدمت  رئيسة جمعية التضامن للنهوض بالمرأة والطفل رقية الشاعير  لمحة عن تاريخ  “تاڴلا “ومكوناتها والطقوس الاجتماعية التي تواكبها .

عبد القادر أمين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد