إمنتانوت: الاستعدادات النهائية لانطلاق كرنفال بيلماون في دورته الثالثة…

بقلم سعيد الهياق

ينظم شباب حي تازروت الذكرى الثالثة لكرنفال بيلماون ” بوجلود” بتنسيق مع المجلس البلدي لمدينة إمنتانوت أيام 10-11- 12 يوليوز 2022.
وحسب اللجنة المنظمة فإن هذا الكرنفال هو في حد ذاته انتصار لثقافة العمل الجماعي المهيكل بين كل مكونات الجمعيات بالحي لإعطاء صورة بديعة عن الكرنفال بعيداً عن الصورة النمطية بتنظيم محكم يضمن سلامة الجمهور.


ويعتبر كرنفال بيلماون أو بوجلود من الموروث الثقافي الأمازيغي الأصيل بالمناطق الجنوبية. وحسب اللجنة المنظمة فإن بيلماون من أعرق الثقافات الشعبية التي تعيد كنه الحياة المنسية الموروث الأمازيغي في ظل ثقافة الاستلاب التي يمارسها نظام العولمة.
وثقافة بيلماون تعكس ثقافة التمرد على نمط حياة العولمة. وبيلماون يعكس قدرة الشباب على الإبداع عبر السخرية من القيود الفردية والجماعية. وهو يعكس ثورة الشباب على مجموعة من السلوكيات الهجينة. وبيلماون الذي يتم تنظيمه أيام عيد الأضحى كل سنة هو قبل كل شيء فرصة للترويح عن النفس وفرصة لتجمع أهل الحي بعيداً عن نمطية العزلة والانفراد بسبب استلاب الهواتف الذكية للعلاقات الأسرية والجماعية.


وبيلماون فرصة لكسر مجموعة من الطابوهات والعقائد الفردية والجماعية التي تمارس داخل المجتمع.
وتنظيم كرنفال بيلماون مساحة لإبداع الشباب مجموعة من التصورات وانتاج تخيلات عن الأنا والآخر عن طريق تجسيد مجموعة من الصور ذات أبعاد أيديولوجية وثقافية وسياسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد