إلى مجلس المنافسة: “مآل التحقيقات بخصوص اختلالات وفساد قطاع التأمين بالمغرب؟”

توصل الموقع من الهيئة الوطنية لحماية المال العام والشفافية بمراسلة موجهة لرئيس مجلس المنافسة ” أحمد رحو” بخصوص مآل التحقيقات في اختلالات وفساد قطاع التأمين بالمغرب. ننشرها كاملة تعميما للفائدة :

        “في اطار المواكبة والمتابعة  للهيئة الوطنية لحماية المال العام والشفافية بالمغرب للملف  المشار الى مراجعه أعلاه، ونظرا لخطورة المعطيات التي أشار اليها  مضمون التقرير الصادر عن جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب، والذي توصلت مؤسستكم الموقرة بنسخة منه، منذ شهر ماي 2022، والذي يؤكد بشكل دقيق ومفصل بالأرقام والأدلة على وجود سياسات احتكارية وتكوين لتحالفات وتواطؤات وإتفاقات وإتفاقيات فيما بين شركات التأمين من جهة،  وبين شركات الابناك وشركات التأمين من جهة أخرى، من أجل الهيمنة على السوق والتحكم  في الأسعار وتحقيق أرباح فاحشة على حساب القدرة الشرائية للمواطن المغربي بدون أي تنافسية حقيقية بين هؤلاء الفاعلين.

وباعتبار أن هاته الممارسات تؤثر سلبا على صورة وجاذبية الاستثمار ببلادنا وشروط المنافسة الشريفة بين الفاعلين الاقتصاديين، وتمس كذلك بحقوق ومصالح المؤمن لهم وتهدد فئة عريضة من المستثمرين من وسطاء التأمين بالإبادة الاقتصادية الجماعية والعاملين الى جانبهم بالتشرد.

وعليه، نرجو من سيادتكم بموافاتنا بمآل التحقيقات التي قامت بها مؤسستكم بخصوص الممارسات المنافية لمبادئ المنافسة الشريفة في سوق التأمين بالمغرب، والإجراءات التي اتخذتموها في هذا الشأن للحد من الخروقات المرتكبة من طرف شركات التأمين وشركات الابناك، ولاسيما التحفظية منها لحماية مصالح المستثمرين والمؤمن لهم، قبل فوات الآوان.”

 

إبراهيم الشاهد                                                                 يونس بوبكري

منسق الهيئة الوطنية لحماية المال العام والشفافية                       منسق وطني للجنة الوطنية لقطاع التأمين

جهة أكادير سوس ماسة                                                      والمهن المرتبطة بها

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد