إلقاء “القبض” على 36 خنزيرا بريا بمحاذاة بعض الأحياء السكنية بالرباط،(بلاغ)

       بلاغ من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (قطاع المياه والغابات) بخصوص التدابير المتخذة خلال فترة الحجر الصحي، للحد من تكاثر أعداد الخنزير البري

“خلال فترة الحجر الصحي التي تعيشها بلادنا المعلن عنها بتاريخ 20/03/2020 التي عرفت تقليصا في تنقل المواطنات والمواطنين وانخفاضا على مستوى الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية على حد سواء، أعقبها ملائمة طرق عمل القطاعات كإجراء احترازي للحد من انتشار وباء كوفيد 19 المستجد، وعلى غرار باقي القطاعات الأخرى، فقد انخرط قطاع المياه والغابات في جميع الإجراءات والتدابير التي اتخذتها السلطات العمومية ببلادنا مع مراعاة خصوصيات الحفاظ على الثروة الوطنية الغابوية.

وقد لوحظ خلال هده الفترة ظهور مجموعة من الخنازير البرية بمقربة من بعض الأحياء السكنية بالرباط (دار السلام ومنطقة حي الرياض القطاعين 23 و24 والحزام الأخضر) والذي يعزى إلى تواجد هذه المناطق بمحاذاة المجالات البرية (غابة تمارة) من جهة وحالة الهدوء والسكون الذي تعرفه هذه المناطق من جهة أخرى.

وإذا كانت المساطر المتعلقة بالتدبير المعقلن لأعداد الخنزير البري ترتكز أساسا على برامج استباقية وتوقعية للإحاشات بمختلف أصنافها ( علما أن متوسط عدد القناصين والمطاردين خلال عملية الإحاشة الواحدة يتجاوز في الغالب خمسون شخصا)، فإن فترة الحجر الصحي فرضت إيجاد بدائل من أجل الوصول إلى الأهداف المرجوة أخذا بعين الاعتبار خصوصيات هذه الظرفية. وفي هذا الصدد عملت عناصر المياه و الغابات مند تاريخ 14-04-2020 وبتنسيق مع السلطة المحلية، على نصب فخاخ متنقلة تم وضعها بمقربة من الأحياء السكنية التي عرفت ظهور بعض الخنازير البرية مع الاشارة الى أن هذه الطريقة تَبيَّنت نجاعتها في مناطق أخرى ببلادنا سبق استعمالها بها.

ونتيجة لهذه العملية، فقد تم قبض ما مجموعه ستة وثلاثون خنزيرا بريا (36) بمحاذاة المناطقة السالفة الذكر. وهنا وجب الاشارة الى ان هذه العملية الرائدة والمستمرة طيلة فترة الحجر الصحي لقيت استحسان ورضا الساكنة والسلطات المعنية ومكنت من بلوغ الأهداف المسطرة مع التأكيد على أن قطاع المياه والغابات قد عمل على تعميم العملية بكل المناطق المعنية بهده الظاهرة.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد