إعلاميون بجهة سوس يدعون إلى الإسراع في نشر مشاريع مدونة النشر و الصحافة و عرضها على النقاش العمومي

//عبد الله أكناو //

دعا مشاركون في يوم دراسي حول الإعلام الالكتروني، نظمته نقابة الصحافيين المغاربة بكادير المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، أول أمس الأحد إلى الإسراع في نشر مشاريع مدونة النشر و الصحافة و عرضها على النقاش العمومي مع التأكيد على ضرورة إشراك النقابات و الجمعيات في هذا النقاش.

و أوصى المجتمعون بضرورة خلق جوائز وطنية و جهوية لتحفيز العاملين في الصحافة الالكترونية مع دعم هذه الأخيرة ماديا للرفع من مستوى جودة منتوجها الإعلامي في أفق تأهيلها لخلق مقاولات إعلامية مع العمل على تشجيع إنشاء تعاونيات إعلامية الكترونية إضافة إلى ضرورة التحكم في الموارد المالية للمقاولات الصحفية الالكترونية و تنويعها وضمان شفافيتها.

و أكد الإعلاميون المشاركون في اليوم الدراسي أنه بالضرورة بما كان القيام بدراسة حول الإعلام الالكتروني على المستوى الجهوي و دعم التكوين و التكوين المستمر في هذا المجال من أجل تأهيله و الرقي به إلى مستوى المنافسة فضلا على حماية التدوين الالكتروني من القرصنة.

و اتفق الحاضرون على أنه من الأهمية تسطير ميثاق مشارك لأخلاقيات المهنة بما يضمن كرامة الصحافي بصفة عامة و الصحافي الالكتروني بصفة خاصة  علاوة على ضرورة تسهيل التواصل مع مختلف النيابات العامة بمحاكم المملكة لإيداع التصاريح بالجرائد الالكترونية و تسليم الوصولات المؤقتة في مقابل التزام هذه الجرائد بالمقتضيات القانونية و التنظيمية.

و يشار إلى أن اليوم الدراسي شارك في تأطيره كل من هشام الحسني، نائب وكيل الملك بابتدائية أكادير، و الحسين بكار السباعي، محامي بهئيتي أكادير و العيون، و لحسن باكريم رئيس الفرع الجهوي للاتحاد المغربي للصحافة الالكترونية، و خالد لوزيعة، أستاذ بمعهد الصحافة بأكادير و مؤطر بشعبة الصحافة بجامعة ابن زهر.

 عن صحيفة الناس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد