إصدار جديد: “المداخل الأربعة لتنزيل التربية الدامجة بالمغرب” لسعيد أهمان

تحت عنوان “المداخل الأربعة لتنزيل التربية الدامجة بالمغرب” ، أصدر مؤخرا الاستاذ “سعيد أهمان” كتابه الجديد الذي يتزامن صدوره مع شروع قطاع التربية الوطنية في تنزيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة ، الذي أعلن عنه في يونيو 2019.

ويعد هذا الإصدار الذي يقع في 142 صفحة من الحجم المتوسط، والذي نظم مساء الأربعاء حفل توقيعه في أكادير، الأول من نوعه في تاريخ منظومة التربية والتكوين بالمغرب. كما يعتبر بمثابة وثيقة مرجعية لتوحيد المفاهيم والمنطلقات والتصورات، حتى تكون المخرجات سليمة وناجعة وذات أثر في قلب المؤسسة التعليمية المعنية بالتربية الدامجة.

وعن دواعي إصداره لهذا المؤلف التربوي، أوضح أهمان، الإطار بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، أن المغرب” مادام لديه التزامات نص عليها دستور 2011 والقانون الإطار 51/17، فإن الجميع مدعو لتحقيق الإنصاف في التربية وضمان الحق في التعليم والتكوين الجيد، وتوفير مقعد بيداغوجي للجميع بنفس مواصفات الجودة والنجاعة، دون أشكال التمييز من أجل الإنصاف وتكافؤ الفرص. وهو خيار استراتجي يصونه القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي، في أفق بلورة مخطط وطني للتربية الدامجة للأشخاص في وضعية إعاقة في أجل أقصاه الثلاث سنوات المقبلة كالتزام وطني”.

وبسط المؤلف التربية الدامجة، من خلال خمس محطات، أولها نموذج تربية الأطفال في وضعية إعاقة، من خلال الدراسة التي أنجزها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد