إصدار : ” الفيلم الوثائقي قضايا وأفكار”

ثلاث عبدالعزيز

صدر مؤخرا كتاب ” الفيلم الوثائقي قضايا وافكار ” لكتابه “جبير مجاهد” من مدينة خريبكة . الكتاب من حجم الجيب يتكون من 124 صفحة ،وصدرت طبعته الاولى خريف سنة 2022 .

الكتاب هو مجموعة من المداخلات التي ساهم بها المؤلف بالعديد من المناسبات السينمائية .

الكتاب بالإضافة الى التقديم والمدخل العام ولائحة افلام ، وبطاقة تقنية للأفلام المعالجة ، قسمه مؤلفه الى خمسة فصول .وهي على الشكل التالي :

الفصل الاول يتطرق فيه الى ” مفهوم الفيلم الوثائقي ” .وفي عملية التحقيب .. ” لم يبرز –الفيلم الوثائقي- في شكله الحديث الا مع بداية القرن العشرين ..” (ص22).

فيما ذهب الفصل الثاني الى ” ملامسة بعض القضايا التي تناولها الفيلم الوثائقي ..” ( ص23) بإجراء مقاربة فلمية من خلال ” زوايا دينية بعيون الوثائقي ” كما جاء بعنوان الفصل الثاني . كما جاء في الصفحة 26 ف ” الدولة غالبا ما تستمد مشروعيتها من الزوايا الدينية ..رغم ذلك فان التساكن فيما بينهما يعيش مراحل المد والجز او ما يمكن الاصطلاح عليه بسياسة ” الجزرة والسوط “، وقد استعان صاحب الكتاب بأشرطة : ” الصوفية في الجزائر : عبادة وسياسة ” لمخرجه اكرم عدواني “و”الامير عبدالقادر ” لأكرم عدواني ،و” كأنك تراه” لعبدالرزاق لحرش ، و ” الصوفية في ايطاليا ” لجمال دلالي.

اما الفصل الثالث فقد طرح ” سينما الاسطورة : واقع وانتظارات “، وبالاستئناس للإجابة عن مسائله حول : الى اي حد استطاعت ان تخلق صلة وصل بين الاسطورة كحكاية تعتمد على الكلمة ، وبين الفيلم كحكاية توظف الصوت والصورة ؟ ” ( ص48-49) مقترحا اعمالا درامية مغربية اشتغلت عليهم فاطمة واخوها ابراهيم بوبكدي الذين استلهما الحكاية كموروث ثقافي لتقديمه كأعمال درامية لجمهور التلفزة المغربية من خلال العناوين التالية : بابا عيشور ، رمانا و برطال ، حديدان تم فيلم يحكى ان لأحمد زايد وجحا يا جحا لأنور معتصم المذكورين في الصفحتين (68-69 ) .

فيما اقترح الفصل الرابع ” الفيلم الوثائقي وسيلة مثلى لإبراز دور المرأة الجبلية ” ،انطلق في هذا الفصل بطرح ثلاث اسئلة ” كيف استطاع المخرجون – المغاربة – معالجة موضوع المرأة الجبلية الامازيغية ؟ تم سؤال ” ما مدى حضور المرأة الجبلية في الفيلم الوثائقي المغربي ؟ ” واخيرا ” كيف يتشكل الوعي بحقوق المرأة عن طريق السينما ؟ ” ( ص73) هي اسئلة لمحاولة استنباط الاجابة عنها استعان بالعناوين التالية : ” قرى بدون رجال ” لبشرى ايجورك ، وتحت الثلج لعز العرب العلوي واعراس المغرب : عرس البادية لعمر كاميلي تم برنامج امودو تحت عنوان المرأة الجبلية لحسن بوفوس و “فاظمة المرأة الصامدة ” لجواد غالب ولنفس المخرج ” المتمردة ” .

اما الفصل الخامس فاعتبر ” السينما اداة للدفاع عن القضايا المجتمعية” ليطرح في البداية ” اسئلة للاستئناس : اي دور للسينما في مد قنوات التواصل بين الشعوب ؟ وماهي حدود السينما في احياء التراث والتعريف بالثقافات المحلية ؟تم اي دور للمهرجانات الوطنية في الدفاع عن القضايا المجتمعية ؟ ولمقاربة هذه التساؤلات اقترح شريط ” معجزات قسم ” للبنى اليونسي ، ومهرجاني خريبكة الافريقي والوثائقي ، ومهرجان العيون للثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي ” . ليختم ان ” كل شيء ممكن ..بقعة ضوء في سجن الهواتف المظلم ” .

* تجدر الاشارة الى ان ” جمعية الفن السابع بجماعة حطان ” قد نظمت حفل توقيع هذا الكتاب يوم السبت 22 اكتوبر 2022 بفضاء الكتاب بالخزانة الوسائطية التابعة للم.ش.ف بخريبكة .

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد