إسدال الستار على فعاليات ملتقى تارودانت للمخطوطات.

في إطار فعاليات ملتقى تارودانت الاول للمخطوطات الذي تنظمه المديرية الإقليمية للثقافة بتارودانت وطاطا؛ تحت شعار “الوراقة بسوس:تاريخ واعلام وسمات”؛ بقاعة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمدينة تارودانت؛ يومي 21 و22 دجنبر 2019 ؛ وذلك بشراكة وتعاون مع جماعة تارودانت وعمالة إقليم تارودانت؛ تميز اليوم الثاني والاخير من هذه التظاهرة ؛ الاحد 22 دجنبر 2019 ؛ بتنظيم مزيد من الأنشطة ؛ بحيث انطلقت ومنذ الساعة التاسعة صباحا ؛ بقاعة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ؛ اشغال ندوة علمية فكرية ؛ سيرها الدكتور عبد الوهاب محسن استاذ بكلية الشريعة بايت ملول؛ وخصصت عروضها للمحور الثالث وهو ” تداول المخطوط”. ويتعلق الأمر ب:
* عرض حول” الحفظ والصيانة – المكتبات والخزانات-” ألقاه الاستاذ الحسن شجيد عن المجلس العلمي المحلي باشتوكة ايت باها.
*عرض حول “بيع وشراء المخطوط” ألقته الأستاذة آمنة الراضي باحثة من أكادير.
*عرض حول ” وقف المخطوط ” ألقاه الاستاذ حسن تقي الدين استاذ بالكلية المتعددة التخصصات بالسيارة.
* عرض حول ” الإعارة والرهن ” ألقاه الاستاذ عمر اعميري استاذ بكلية الشريعة بتارودانت.
*عرض حول “المخطوط السوسي بين تربصات مصدرة وافات الواقع ” ألقاه الاستاذ المختار النواري مدير المركز الاقليمي لتكوين الأساتذة بتارودانت.
وعلى الساعة الحادية عشرة صباحا ؛ انطلقت بالمكتبة التراثية الامام علي بثانوية محمد الخامس للتعليم الاصيل؛ اشغال ورشة تكوينة في مجال تحقيق المخطوط ؛ لفائدة 36 طالبا باحثا من الجنسين في مسلك الدكتوراه والماستر (طلبة الشريعة واللغة العربية والأدب العربي والتاريخ…). وقد أشرف على تأطير هذه الورشة التكوينية العلامة الدكتور اليزيد الراضي الذي أفاد وأجاد وأبدع وأمتع من خلال عرض شيق وشرح جيد وحديث مستفيض حول المباديء العامة الواجب اتباعها خلال عملية تحقيق المخطوط.
وقد تم اسدال الستار عن هذا الملتقى الوطني الأول حول المخطوطات بتنظيم احتفالية ختامية انطلقت في حدود الساعة الخامسة بعد الزوال؛ بحضور السيدة نائبة رئيس المجلس الجماعي لتارودانت المكلفة بالشأن الثقافي وبعض مستشاري الجماعة وبعض رؤساء المصالح الخارجية وبعض ممثلي الجمعيات الثقافية والفنية المحلية وشخصيات أخرى عديدة. كما تضمنت إلقاء كلمات بالمناسبة ؛ منها كلمة الشكر التي ألقاها السيد المدير الإقليمي للثقافة بتارودانت ثم الكلمة التوجيهية التاطيرية التي القاها الاستاذ اليزيد الراضي فكلمة باسم الأساتذة العارضين والطلبة الباحثين المشاركين في الورشة التكوينية والتي القاها السيد الحبيب ايت بونصر . بعد ذلك؛ تم تسليم الشواهد التقديرية على السادة الأستاذة المشاركين في تسيير وتأطير الندوات العلمية والفكرية وشواهد المشاركة على المشاركات والمشاركين في الورشة التكوينية حول تحقيق المخطوط وعلى العارضين.
وفي الاخير تمت تلاوة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
انجاز : عبد القادر الصابر و مولود شهبون

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد