إدارة بايدن: لا تغيير في موقف واشنطن من قضية الاعتراف بمغربية الصحراء

أزول بريس – كشفت الصحافة الدولية أن الملك طالب باستئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية قبل الاستجابة للدعوة لزيارة إسرائيل. علاوة على ذلك ، كشفت صحيفة معاريف أن جو بايدن رحب بشدة باعتراف واشنطن بالطابع المغربي للصحراء.

وبحسب مصدر دبلوماسي مفوض في الرباط ، فإن الملك محمد السادس كان يشترط استجابته لدعوة بنيامين نتنياهو لزيارة إسرائيل باستئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ويشير المصدر الدبلوماسي ذاته إلى أن “ملك المغرب لا يمكنه زيارة إسرائيل إذا لم يقتنع بأن زيارته ستؤدي إلى انفراج دبلوماسي قادر على توطيد السلام في الشرق الأوسط والحفاظ على حقوق” الفلسطينيين “، على أساس دولتين تعيشان في أمن وسلام.

كما تجدر الإشارة ، إلى أن الملك محمد السادس يصر على الحفاظ على الطابع الإسلامي لمدينة القدس واحترام حرية ممارسة العبادة لمؤمني الديانات التوحيدية الثلاث ، تمامًا كدفاعه عن حماية مكانة المدينة المقدسة والمسجد الأقصى .

وتشير صحيفة الأحداث المغربية إلى أن صحيفة معاريف الإسرائيلية في عددها الإثنين الماضي أشارت إلى أن الملك محمد السادس طالب باستئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين للرد على دعوة زيارة إسرائيل.

وأكدت الصحيفة نفسها أن التدخل الشخصي لملك المغرب يهدف إلى “تعزيز موقفه أمام الإدارة الأمريكية الجديدة وضمان استمرارها في قرار الاعتراف بالسيادة المغربية على صحرائه، المعلن عنه في 10 ديسمبر. من قبل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب ”.

وقالت مصادر متطابقة داخل الحزب الديمقراطي في واشنطن لصحيفة معاريف إن الرئيس المنتخب جو بايدن رحب بحرارة بقرار المغرب تجديد العلاقات مع إسرائيل واعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء المغربية.

موقف أكدته مصادر خاصة لصحيفة الشرق الأوسط ، مؤكدة أن إدارة بايدن تعتبر المغرب حليفا رئيسيا يمكنها الاعتماد عليه في منطقة شمال إفريقيا، مستبعدة أي تغيير في موقف واشنطن من قضية الاعتراف بمغربية الصحراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد