أيت ملول : مشروع تأسيس الدينامية المدنية الجهوية لتتبع وتقييم السياسات العمومية

ازول بريس –  في إطار “مشروع المجتمع المدني والديمقراطية التشاركية” الذي تشرف على تنفيذه منظمة الهجرة والتنمية بمعية جمعية نساء الجنوب ومنتدى المبادرات الشبابية، بدعم من الاتحاد الأوربي والوكالة الفرنسية للتنمية ومؤسسة هنريش بول، استجابت مجموعة من جمعيات المجتمع المدني بجهة سوس ماسة لنداء طلب اهتمام للانخراط في تحالف جمعوي لبناء دينامية مدنية لتتبع وتقييم السياسات العمومية الترابية بالجهة. وقد تم اختيار أعضاء التحالف بناء على انتمائهم للجهة وعملهم داخل هيئاتها المدنية أو باعتبار كفاءاتهم العلمية والأكاديمية وباعتبارهم فاعلين)ت) وباحثين(ت) مهتمين(ت) بالشأن التنموي المحلي والجهوي بجهة سوس ماسة.

وبعد سلسلة من الورشات التكوينية المنظمة عن بعد خلال فترة الحجر الصحي تم تنظيم أشغال اللقاءات التشاورية بأكادير بحضور جميع المشاركين والمشاركات حيث تمت المصادقة على ميثاق وبرنامج العمل للإطار والذي اختارت له الجمعيات المعنية اسم “الدينامية المدنية الجهوية لتتبع وتقييم السياسات العمومية الترابية بسوس ماسة”. وقد أشرف على التكوين وتأطير اللقاءات الخبير الوطني أحمد الدحماني وفريق عمل منظمة الهجرة والتنمية والذي حدد بشكل جماعي هدف الدينامية المدنية لتتبع وتقييم السياسات العمومية في المساهمة في تنزيل المقتضيات الدستورية والقوانين التنظيمية للجماعات المحلية وكذلك الالتزامات الدولية للمغرب بخصوص تفعيل آليات تتبع وتقييم السياسات العمومية وضمان مشاركة المواطنين في قضايا الشأن العام بشكل فعلي.

واتفقت الجمعيات المشكلة للدينامية على الاشتغال، في مرحلة أولى، على أربعة موضوعات رئيسية وهي: المساواة والإعاقة والشباب والبيئة، وسيتم في عملية تجريبية وتدريبية مقاربة هذه التيمات في برامج جهة سوس ماسة والجماعة الترابية لآيت ملول، كتمرين جماعي تشاركي.

وسيتم تنظيم لقاء عمومي قبل متم السنة الجارية للإعلان الرسمي عن تأسيس “الدينامية المدنية الجهوية لتتبع وتقييم السياسات العمومية الترابية بسوس ماسة” وتنظيم مؤتمر صحفي بالمناسبة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد