أيت ملول : “السياسات الأمنية ضمن السياسات العمومية..قضايا و آفاق” موضوع ندوة بكلية الحقوق…

متابعة لبنى بازي

نظمت كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية -ايت ملول /مختبر الدراسات في العلوم القانونية و الاجتماعية و القضائية و البيئية / مسلك الإجازة المهنية في العلوم القانونية و الجنائية و الأمنية و بشراكة مع المركز المغربي الديمقراطية و الأمن يوم الخميس 14 من أبريل الجاري ندوة اكاديمية حول موضوع “السياسات الامنية ضمن السياسات العمومية :قضايا و آفاق “.

استهل اللقاء بحلسة افتتحاية ترأسها الاستاذ ادريس كركين تناولت كلمات السادة : عميد الكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية -ايت ملول الاستاذ رحيم الطور ورئيس المركز المغربي للديمقراطية و الأمن ،الاستاذ مصطفى المانوزي وتلتها كلمة رىيس مختبر الدراسات في العلوم القانونية و الاجتماعية و البيئية ،الاستاذ حكيم كرم ثم كلمة الاستاذ محمد بن التاجر منسق مسلك الإجازة المهنية في العلوم القانونية و الجنائية و الأمنية بالكلية.

بعدها تم الانتقال مباشرة الى اشغال الجلسة العلمية التي تراسها الاستاذ احمدناه بوكنين وهو أستاذ باحث بالكلية كما قررت أشغالها الطالبة الباحثة بسلك الدكتوراه في العلوم القانونية ابتسام ابو الكرم.

كلية الحقوق ايت ملول

تناولت هذه الجلسة ست مداخلات : المداخلة الأولى تحت عنوان :تعديل و إقرار تشريعات أمنية : مدخل الى اصلاح شامل لمجال الأمن بالمغرب تناولها الاستاذ ادريس الحياني ,أستاذ باحث بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية أكادير تلتها مداخلة الاستاذ محمد هنوش :أستاذ باحث بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية أيت ملول تطرق فيها الى دور المواطن في الحفاظ على الأمن على ضوء مقتضيات القانون الجنائي المغربي مركزا على الجرائم السلبية كالامتناع عن التبيلغ و أداء الشهادة … . ثم مداخلة ا لأستاذ الباحث بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية اكادير، إسماعيل أوقادي التي تناول فيها هندسة البيانات الامنية الجديدة :الشعبوية الجنائية نموذجا.

ثم مداخلة محمد المساوي ،استاذ باحث بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية أكادير ،تطرق فيها الى البيانات الامنية بين المعايير الدولية و هاجس النظام العام.

في حين ذهب الاستاذ الباحث بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية أيت ملول ،سعيد العيطوني الى الحديث عن التحولات الكبرى في الظاهرة الاجرامية في المغرب و دور المؤسسات في الوقاية منها.

اما المداخلة السادسة فسلط فيها الاستاذ عبد الحكيم أبو اللوز ،استاذ باحث بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية أيت ملول ، الضوء على جرائم التطرف و الأعمال الارهابية مدليا بقراءة في القانون 03.03 المتعلق بمكافحة الارهاب. و قد اغنى الحضور اللقاء بتدخلاته و تساولاته.

في الجلسة الاختتامية التي تراسها الاستاذ عبلا بن عرمو ،استاذ باحث بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية أيت ملول ،عرض الاستاذ محمد بن التاجر التقرير التركيبي للندوة و التوصيات .

وبعدها تم التوقيع بالاحرف الأولى على برتوكول اتفاقية الشراكة بين كلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية أيت ملول و المركز المغربي للديمقراطية و الأمن المتعلقة بالتعاون الاكاديمي و التأطير العلمي لطلبة مسلك الإجازة المهنية في العلوم القانونية و الجنائية و الأمنية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد