أوريد في كتابه الجديد : الحل هو فصل الدين عن السياسة

111111111

دعا الكاتب والمفكر حسن أوريد، إلى ضرورة فصل الدين عن السياسة، موضحا أن توظيف الدين في السياسة يؤدي إلى تناقضات عديدة في المجتمع.

وأوضح أوريد خلال تقديم كتابه “مأزق الحركة الإسلامية”، على هامش المعرض الدولي للنشر والكتاب بالدارالبيضاء، عشية الثلاثاء 16 فبراير الجاري، تفاعلا مع الدعوات التي تقول بأن “الإسلام هو الحل”، للرد على اطروحات الحركات الماركسية، أو القومية والليبرالية وحتى الرأسمالية، مبرزا أن أول التناقضات التي تعترض الحل الإسلامي، كونه يتكون من تصورات متعددة، وفاعلين متعددين منهم الراديكاليون والراغبين في الممارسة السياسية، وآخرين يرفضون دخول اللعبة السياسية فيما ينتصر آخرون للعنف.

وبالتالي، يضيف أوريد،  فإن فكرة “الاسلام هو الحل” يمكن أَن توحد المجتمع، هي فكرة غير صحيحة. وأضاف أوريد، أن أحزابا سياسية استطاعت الوصول لتدبير الحكم، عبر توظيف خطاب ديني، في إشارة لحزب “العدالة والتنمية”، الذي قال عنه أوريد إن خطابه الديني تراجع خلال تجربته الحكومية، عما كان عليه حين كان في المعارضة.

وأبرز المتحدث ذاته، أن توظيف الدين في السياسة، لم يكن مقتصرا فقط على الحركات الاسلامية أو الأحزاب السياسية ذات المرجعية الإسلامية، ولكن الدولة أيضا وظفت الدين خلال ستينيات القرن الماضي، حيث عملت الدولة على ما أسماه أوريد بإعادة إحياء التقاليد، من خلال التعليم بإذماج التربية الإسلامية، والمسيد وخلق الكتاتيب لحفظ القرآن، ونهج سياسة التعريب، حدث ذلك إلى غاية العام 1979، مع الثورة الإيرانية ووصول الحركات الاسلامية للحكم بتوظيف الخطاب الديني، وهو ما انعكس على سياسات المغرب، حيث بدا إنه يمكن القيام بالثورات باسم الدين، وبالتالي الاتجاه نحو تحديث الدّولة.

من جهة أخرى، ألح أوريد، على أنه لا يلغي أهمية الدين باعتباره مكونا أساسيا في حياة الفرد والمجتمع، لكن لا يجب المزج بينه وبين السياسة، مضيفا أنه يتحفظ على استخدام مصطلح العلمانية من الناحية الثقافية، على اعتبار أنه مصطلح يخيف المجتمع، مفضلا استخدام وصف “إخراج الدين من المجال العلمي”.

ويرى أوريد، أن “تجربة المغرب في تحديث مؤسساته قد تنجح، أو أن لها مؤهلات النجاح”، مضيفا، إن وضعية المغرب منذ حوالي قرن، “كانت أسوأ من مصر والجزائر، كنّا في حرب أهلية في القرن التاسع عشر، البلد كان موزع بين السيبة والمخزن”، وأن اليوم يمكن لأي شخص يلاحظ ان هناك فرق في الرؤية وفي البنية”، قبل أن يضيف أن “النجاح ليس في نهاية الامر هو الحصول على التقنيات إلى آخره، ولكن هو بنية ذهنية، هو إرساء مؤسسات ودولة، وهذا شيء ممكن تحقيقه في المغرب”.

إلى ذلك، أصر حسن أوريد، أن هاته المؤهلات، تحتاج إلى ما يسمى أشخاص “ماهدين”، أي إلى أشخاص يمهدون لهذا النجاح، والذي قال إنهم من يسمون بالمثقفين والمفكرين، مضيفا، أن المثقف ليس شخصا يحاكي ويردد ما يقال في الأروقة، ولكنه شخص يعتزل ويفكر بحرية ومسؤولية، وبأدوات علمية، ولكي يظطلع المثقف بدوره، يقول أوريد، لا بد أن يكون نقديا وليس فقط مثقفا عضويا.

عن لكم2

– See more at: http://lakome2.com/culture/11288.html#sthash.ZaIQewB5.dpuf


اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد

اكتشاف المزيد من azulpress.ma

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading