أمسية فنية للفنان الأمازيغي علي فايق بأيت ملول

FB_IMG_1472071813039

سينظم الفنان علي فايق أمسية فنية غنائية بدعم من وزارة الثقافة في إطار تنفيذ برنامج دعم المشاريع الثقافية والفنية، برسم الدورة الأولى، من الدعم السنوي المخصص لقطاع الموسيقى والأغنية والفنون الاستعراضية والكوريغرافية 2016 (مجال ترويج المنتوج الموسيقي والغنائي) وذلك يوم الجمعة:26 غشت 2016 بمركز الثقافي بأيت ملول على الساعة الثامنة مساء.

وللإشارة ان الفنان علي فايق”امارك ايكسبيريانس” الذي أبى وفي سابقة من نوعها إلا ان يتحف الجمهور المغربي المتعطش للموسيقى الأصيلة بمختارات من ألبومه الجديد والدي يحمل عنوان” ءيسكتيتن أو استذكار” لنفائس أشعار والحان الروايس الرواد الأوائل لفن تيرويسا العريق والضارب في القدم.هدا الألبوم الذي تروم من خلاله مجموعة علي فايق الترويج لغنى و أصالة التراث الشعري والغنائي للروايس ، وأيضا تثمين الآلات التقليدية (لوطار والرباب) والتي يفوح منها عبق التاريخ وأنفاس الأرض والجذور.
إن فلسفة امارك ايكسبيريانس تنبني حول مقاربة تعتمد على الاستكشاف وسبر أغوار الربيرتوار الغنائي والشعري الأصيل لمدرسة تيرويسا والدي يعود إلى أجيال ما قبل بداية القرن العشرين، هذا الرصيد الفني الكبير ، كان من ابرز حاملي مشعله رواد أمثال الرايس بوجمعة، الرايسة عبوش تماسيت، الرايس محمد السوسي، محمد مزين و عبد الله يناير وغيرهم كثير،غير معروفين لدى الجمهور العريض. لدلك فالمجموعة تصبو إلى إعطاء نفس جديد للتراث الغني للمقام الخماسي الذي يشكل الهوية المتميزة للفن الروايس من خلال مزجه وإدماجه في منظومة موسيقية فريدة وجديدة تكتسي حلة عصرية منفتحة على إيقاعات عالمية
البوم “ايسكتيتن” يحتوي على ستة قطع غنائية تنهل من التراث الشعري والغنائي لرواد الروايس،اعتمدت من خلالها مجموعة امارك ايكسبيريانس على حسن المزاوجة المدروسة بين الألحان الأصيلة لموسيقى الروايس والإيقاعات الحديثة والملائمة بين مختلف الآلات التقليدية والعصرية .هدا الألبوم دعوة إلى حفظ الذاكرة و إلى استكشاف وإعادة القراءة الموسيقية للكنوز الدفينة للتراث الغنائي العريق لمدرسة الروايس المهدد بالانقراض والمقاربة النمطية الملتصقة بهذا الفن كمظهر فلكلوري فرجوي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد