ألمانيا تنضم إلى الدول المعترفة بقضية الصحراء المغربية..

اعتبرت ألمانيا، الخميس، أن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب أساس جيد للوصول إلى حل مقبول من الأطراف بخصوص قضية إقليم الصحراء.

جاء ذلك في إعلان مشترك بين الرباط وبرلين، عقب مباحثات لوزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ونظيرته الألمانية أنالينا بربوك بالعاصمة الرباط.

وأضاف الإعلان أن “ألمانيا تعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي تم تقديمه سنة 2007 بخصوص قضية الصحراء مجهودا جادا وذا مصداقية من لدن المغرب وأساسا جيدا لحل مقبول من الأطراف”.

وأوضح أن “الوزيرين اتفقا على الطابع الحصري للأمم المتحدة في المسلسل السياسي، وأكدا على دعمهما لقرار مجلس الأمن رقم 2602، الذي ينص على دور ومسؤولية الأطراف في البحث عن حل سياسي واقعي وعملي ودائم وقائم على التوافق”.

ونهاية 2021، عادت العلاقات إلى طبيعتها بين البلدين بعد أزمة اندلعت منذ مايو 2021، بسبب موقف برلين من قضية الصحراء والذي اعتبرته الرباط “سلبيا”.

وفي 6 مايو 2021 استدعى المغرب سفيرته لدى برلين زهور العلوي، للتشاور بسبب ما وصفه بموقف ألمانيا “السلبي” بشأن قضية الصحراء و”محاولة استبعاد الرباط من الاجتماعات الإقليمية حول ليبيا”.

وقبل استدعاء السفيرة بشهرين أعلن المغرب مطلع مارس الماضي، قطع علاقاته مع السفارة الألمانية في الرباط، جرّاء “خلافات عميقة تهمّ قضايا مصيرية” (لم يتم توضيحها آنذاك).

لكن الخارجية الألمانية عادت في ديسمبر 2021، لتؤكد في بيان، أن مخطط الحكم الذاتي يشكل “مساهمة مهمة” للمغرب في تسوية النزاع حول الصحراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد