أكادير: ندوة جهوية رقمية بمناسبة تخليد الذكرى الــ 77 لتقديم عريضة المطالبة بالاستقلال

أزول بريس- متابعة سعيد الهياق//
نظمت النيابة الجهوية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بأكادير، ونظيرتها الإقليمية بكل من تزنيت وطاطا، بمشاركة أطر شبكة فضاءات الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بجهة سوس ماسة (تافراوت، بيوكرى، آقا، تارودانت، طاطا، أكادير، تزنيت)، ندوة جهوية رقمية بمناسبة تخليد الذكرى الــ 77 لتقديم عريضة المطالبة بالاستقلال عبر منصة ZOOM في موضوع: “11 يناير.. السياق التاريخي والنتائج”.
وتهدف هذه الندوة العلمية إلى استحضار ما ترمز له ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال 11 يناير 1944 من دلالات وطنية عميقة، كمحطة بارزة في مسلسل الكفاح الوطني لنيل الحرية والاستقلال، وكذا استخلاص الدروس والمعاني من هكذا محطات تاريخية لتقوية روح الانتماء والشعور الوطني خاصة في صفوف الناشئة، عبر تخليد هذه المناسبات والأعياد بما يليق بمقامها ومكانتها في سجل الذاكرة التاريخية الوطنية.
وشهدت الندوة التي قام بتسييرها ذ.أحمد الخطابي القيم على فضاء الذاكرة التاريخية والمقاومة والتحرير بتارودانت، إلقاء مجموعة من المداخلات العلمية من طرف أطر فضاءات الذاكرة التاريخية بجهة سوس ماسة. حيث أطر ذ. أحمد تنضافت الاطار بفضاء تافراوت مداخلة علمية بـعنوان “تطور الوعي السياسي عند المقاومة المغربية” تناول فيها أهم العرائض التي تقدم بها الوطنيون المغاربة إلى سلطات الإقامة العامة بالمنطقتين؛ الخليفية والسلطانية، ولعل أبرزها كما جاء في المداخلة “وثيقة 14 يونيو 1940” (حزب الإصلاح الوطني – المنطقة الشمالية)، ثم “وثيقة 14 فبراير 1943″ (الجبهة القومية)، و”وثيقة الأسبوع الأول من يناير 1944” (رابطة الدفاع عن مراكش/المغرب)، تلتها “وثيقة 13 يناير 1944” (الحركة القومية الاستقلالية)، ثم “وثيقة 29 فبراير 1944” (حزب الإصلاح الوطني).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد