أكادير : مخرجات والاهداف المسطرة في لقاء المنظم من شبكة الجمعيات محمية اركان للمحيط الحيوي.

أزول بريس-  من اجل تشبيك الفعل الجمعوي على مستوى محميات المحيط الحيوي بالمغرب، اعتبارا لكونها مواقع محددة من طرف الحكومات الوطنية ومعترف بها من طرف اليونسكو في اطار برنامج الانسان والمحيط الحيوي من اجل ارساء تنمية مستدامة ترتكز على الربط بين المجهودات المجموعات البشرية المحلية وتعتمد على المعارف المحلية والعلمية.

واعتبارا لكون محميات المحيط الحيوي تستهدف التوفيق بين حماية التنوع الطبيعي والثقافي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

واعترافا بارادة المغرب في الانخراط في الشبكة العالمية عبر احداث اربع محميات للمحيط الحيوي وهي محمية المحيط الحيوي للاركان (1998)، محمية المحيط الحيوي للجنوب المغربي (2000)، المحمية البيقارية المتوسطية(2006) ومحمية الارز (2016)، وبهاجس جعل هذه الفضاءات الطبيعية مجالات ترابية نمودجية من اجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية وهيئات من المنظومات البيئية الطبيعية المحمية و مختبرا مفتوحا لتطوير البحث العلمي والاجتماعي.

واقتناعا بالدور الحاسم للمجتمع المدني من اجل الانخراط في تحقيق الاهداف الاستراتيجية من خلال الانشطة المحلية.

ورغبة في تظافر جهود الفاعلين الجمعويين العاملين على مستوى المحميات الاربع بالمغرب من اجل تفعيل دورها في سيرورة التنمية المستدامة.

واشادة بمبادرة شبكة جمعيات محميات اركان للمحيط الحيوي التي تتطلع الى الانفتاح على الفاعلين الجمعويين بالمحميات الاخرى من اجل رسملة النتائج و تنشيط الشبكة الوطنية للمجالات الطبيعية.

واعتبارا لنتائج الندوة  الوطنية حول المحميات المحلية للاركان المنعقدة بأكادير في 15 نونوبر 2018 اتفقت الاطراف الموقعة على هذا الاعلان على ما يلي :
المادة 1 : أهداف و مجالات التفعيل.

يستهدف هذا العمل الى احداث اطار الشراكة والتنسيق المشترك من اجل تنشيط دور محميات المحيط الحيوي الوطنية فيما يتعلق بالتوفيق بين التنمية الاقتصادية و الاجتماعية وحماية الراسمال الطبيعي واشراك الاطراف الموقعة على هذا الاعلان في الحدود الترابية لحميات المحيط الحيوي بالمغرب المذكورة اعلاه.

المادة 2 : محور الشراكة

المحاور المحددة لتطوير هذه الشراكة هي :
1 – المساهمة في تفعيل ادوار محميات المحيط الحيوي وفقا لبرامج عملها وتحقيق الاهداف المتوخاة لاحداثها
2 – تقوية الترافع من اجل جعل محميات المحيط الحيوي أولوية وطنية في كل سياسات اعداد التراب، من خلال اعتبارها فضاءات طبيعية ذات قيمة تراثية وحمايتها من اجل المحافظة على التوازن الايكولوجي جهويا وطنيا.
3 – النهوض بتكوين و دعم القدرات وتقاسم التجارب بين الفاعلين المعنيين بسيرورة التنمية في المحميات ورفاه الساكنة لمحمية المحيط الحيوي
4 – العمل في انسجام مع السلطات العمومية والفاعلين الحكوميين المعنيين من أجل ترجمة التزامات المغرب على المستوى الدولي على شكل أنشطة ملموسة وخاصة استراتيجية لجنة الانسان والمحيط الحيوي MAB  (2015-2025) وبرنامج عمل ليما (LIMA) (2016-2025).
5 – تنمية التواصل والتحسيس والتربية البيئية من اجل تفعيل الوعي العام لفائدة البيئة الطبيعية واعداد اجيال المستقبل للتحديات المنتظرة من اجل تأمين تنمية مستدامة.

المادة 3 : التزمات الاطراف

اتفقت الاطراف الموقعة على هذا الاعلان على العمل بتشاور وتلتزم ب :
1 – تأمين سلاسة تبادل المعلومات حول مختلف الانشطة والعمليات التي تقوم بها في مجالها الترابي عبر احداث فضاء أو مسطحة خاصة بهذا الموضوع.
2 – احداث بنية جمعوية مناسبة من اجل المساهمة في ارساء حكامة جيدة داخل كل محمية للمحيط الحيوي
3 – التنشيط التشاركي بين الهيئات الوطنية لجميعات محميات المحيط الحيوي وتحديد ادوار وكفايات اعضائها.
4 – القيام بأنشطة موضوعاتية مشتركة وبوثيرة منتظمة وتداول المسؤولية من أجل النهوض بخصوصية كل محمية محيط حيوي، وتعزيزاشعاعها الوطني والجهوي.
5 – ادراج مفهوم محمية المحيط الحيوي والنهوض بأهدافها في أنشطة كل جمعية منخرطة في الشبكة الوطنية لمحميات المحيط الحيوي بالمغرب.
6 – تعزيز ترافعنا من أجل تنمية مستدامة لمحميات المحيط الحيوي عبر التآزر بين الفاعلين الجمعويين.

المادة 4 : محميات المحيط الحيوي المعنية بهذا الاعلان هي :

  • محميات المحيط الحيوي للاركان: تغطي مساحة 2 مليون و 560 هكتار محاطة بالأطلس الكبيروجبال الصغير ومفتوحة عل  المحيط الاطلسي في الغرب وتتضمن المنتزه الوطني لسوس ماسة.
  • محمية المحيط الحيوي للواحات : تمتد على 7 مليون هكتار وتمثل المناطق الجبلية للاطلس الكبير في الشمال والاطلسى الصغير غربا والسهول والمنخفضات الرسوبية بالاضافة الى الصحاري الصخرية (الحمادات)
  • محمية المحيط الحيوي البيقارية المتوسطية: الجزء المغربي من هذه المحمية ذات مساحة 894135.75 هكتار وتتواجد بمنطقة جبالة وتينجطان قرب مضيق جبل طارق.

  • محمية المحيط الحيوي للارز : تقع في جبال الاطلس المتوسط وتبلغ مساحتها مليون و 350 هكتار وتضم 3 منتزهات وطنية وهي : المنتزه الوطني ايفران – المنتزه الوطني الوطني للاطلس الكبير الشرقي والمنتزه الوطني لخنيفرة.

المادة 5 : التزامات اخلاقية.

يتعين على الاطراف الموقعة على هذا الاعلان  بشكل تطوعي من اجل نجاح المبادرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد