أكادير: لقاء دراسي حول موضوع ” أية سبل للنهوض بمراكز حماية الطفولة؟”

بتعاون وتنسيق بين المديرية الجهوية لقطاع الشباب بجهة سوس ماسة، واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة تم تنظيم لقاء دراسي حول موضوع “أية سبل للنهوض بمراكز حماية الطفولة؟”، وذلك يوم الثلاثاء 14 فبراير 2023 بقاعة العروض التابعة للمديرية الجهوية لقطاع الشباب سوس ماسة.

كان اللقاء الدراسي مناسبة لفتح النقاش حول واقع وآفاق مراكز حماية الطفولة بالجهة من خلال تسليط الضوء على الإكراهات التي تواجهها مراكز حماية الطفولة بأكادير، تحديد أدوار المتدخلين والفاعلين المعنيين في تجاوز هذه الإكراهات، وتقديم بعض الممارسات الفضلى والتجارب المقارنة وطنيا ودوليا التي يمكن الاستفادة منها.

تميزت الجلسة الافتتاحية بتقديم كلمة لكل من السيد رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة والسيد المدير الجهوي لقطاع الشباب بجهة سوس ماسة. بعدها تم تقديم ثلاث مداخلات.

تناولت الأولى الإطار المؤسساتي والإداري لتدبير مراكز حماية الطفولة وحصيلة العمل على المستوى المحلي، حيث ركز السيد كريم حنفي، المدير الإقليمي لقطاع الشباب بتزنيت، على المشكل الجوهري الذي تتخبط فيه المراكز ألا وهو مشكل الهوية. كما تطرق إلى انعدام التأطير التشريعي لعمل المراكز وكذا القانون المنظم لعمل الأطر التربوية داخل هذه الأخيرة.

المداخلة الثانية قدم خلالها السيد نبيل الحبيب عضو اللجنة، مداخلة تحت عنوان “أي دور للمجلس الوطني لحقوق الإنسان للنهوض بوضعية مراكز حماية الطفولة؟” تناول فيها أهم خلاصات ونتائج الزيارة التفقدية التي قامت بها اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لمركزي حماية الطفولة ذكور وإناث بأكادير، وأشاد بالمجهودات التي تقوم بها الأطر العاملة بغية تحسين ظروف عيش النزلاء رغم بعض الإكراهات التي تفرض نفسها.

أما المداخلة الثالثة للأستاذ محمد مرفوق باحث في علم الاجتماع، فعرضت الإطار العام للحماية الاجتماعية للأطفال من زاوية سوسيولوجيا محضة مع التركيز على نموذج مراكز حماية الطفولة وتعزيزها بنماذج وتجارب دولية.

وتخلل اللقاء الدراسي حفل توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة والمديرية الجهوية لقطاع الشباب بجهة سوس ماسة، التي تسعى إلى:

  • شجيع كل المبادرات الهادفة إلى النهوض بثقافة وقيم حقوق الإنسان وتطوير الحس المدني،
  • تنشيـط النقـاش العمـومي فـي القضـايـا المرتبـطـة بتنـزيـل السياسـات العموميـة بالجـهـة الخاصـة بالشبـاب والطفولة والمرأة في حدود الاختصاصات الموكولة لطرفي الاتفاقية،
  • تعزيز برنامج الحماية لفائدة نزيلات ونزلاء مؤسسات حماية الطفولة بالجهة،
  • تعزيـز السلــوك المدني وتقويـة المشاركــة لدى الشبـاب، بواسطــة مختلف آليـات وقنـوات تصريـف الفعـل التربوي والتنشيطي،
  • العمل على جعل الفضاءات المستقبلة للأطفال والشباب والمرأة دامجة لثقافة وقيم حقوق الإنسان،

وفي الأخير اختتم اللقاء الدراسي بصياغة مجموعة من التوصيات تتمحور حول الالتقائية في التدخل من طرف مختلف الشركاء، ومواصلة المجهودات المشتركة لتحسين وضعية مراكز حماية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. الموافقة قرائة المزيد